أضرار الكرياتين لكمال الأجسام

أضرار الكيرياتين

يعتبر تناول 25 غراماً في اليوم من الكرياتين لمُدة 14 يوماً آمناً. كما يُعدّ تناول جُرعةً أقل بمقدار 4-5 غرامات منه لمدة 18 شهر أمراً آمناً ايضاً. وبينت بعض الدراسات أنّ استخدام مقدار 10 غرامات منه لمدة خمس سنوات آمناً على الصحة، ومن جهةٍ أُخرى يُمكن أنّ يُسبب الكرياتين ألماً في المعدة، والإسهال، وتشنج العضلات، والغثيان. كما أنّ هناك تخوف من كون الكرياتين قدّ يُسبب اضطراباً في ضربات القلب عند بعض الأشخاص، وهناك بعض التحذيرات التي يجب الانتباه لها عند استخدام الكرياتين ومنها ما يليّ:[١]

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان استخدام الكرياتين في فترة الحمل والرضاعة آمناً على الصحة، لذلك يُنصح بتجنب استخدامه في هذه الفترة.
  • اضطراب ثنائي القطب: أشارت بعض الحالات لأشخاص يُعانون مِن مرض ثنائي القطب ظهور حالات من الهوس عند استخدام الكرياتين بشكلِ يومي لمدة 4 أسابيع.
  • أمراض الكلى والسكري: يُنصح بعدم استخدام الكرياتين للأشخاص الذين يُعانون مِن أمراض الكلى أو مرض السكري، لأنه يزيد مِن خطر الإصابة بأمراض الكلى، كما أنّ هناك تخوف مِن أنّ الكرياتين قدّ يزيد من سوء حالة مرض الكلى.


فوائد الكيراتين

يُحسن الكرياتين من الصحة والأداء الرياضي، وعند القيام بالتمارين عالية الكثافة، فإنّه يزيد مِن مخازن الفسفات كرياتين في العضلات، بالإضافة إلى استخدامه لإنتاج كميةٍ أكبر مِن الطاقة المستخدمة عند ممارسة تمارين رفع الأثقال، كما أنّ استخدام مكملات الكرياتين تزيد من مخازن الفوسفات كريايتن في الدماغ مِمّا يُحسن مِن صحة الدماغ ويُقلل مِن خطر الإصابة بالأمراض العصبية. وبينت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص كبار في السنّ أنّ استخدام الكرياتين مع مُمارسة التمارين الرياضية يزيد مِن قوة الساقين وكتلة العضلات، وفي دراسة أُخرى شارك فيها أشخاص يُمارسون رياضة رفع الأثقال أنّ الكرياتين يزيد مِن نمو الألياف العضلية بمقدار 2-3 أضعاف مقارنةً بالأشخاص الذين لم يستخدموه، وبينت الدراسات أنّ الكرياتين قدّ يُساعد على خفض معدلات سُكر الدم ويُحسن مِن وظائف العضلات عند الأشخاص كبار السنّ. بالإضافة إلى أنّه يُساعد على علاج مرض الكبد غير االمرتبط بشرب الكحول، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات هذه النتائج.[٢]


التداخلات الدوائية

يوجد العديد من الأدوية التي مِن المُمكن أنّ تتداخل مع الكرياتين وتزيد من خطر تضرر الكلى ومِن هذه الأدوية ما يليّ:[٣]

  • الأدوية التي تُسبب ضرراً للكلى: يُسبب تناول كميةٍ كبيرةٍ من الكرياتين تضرُراً في الكلى، ولهذا فإنّ هنالك تخزف من كون استخدام الكرياتين مع الأدوية التي قدّ تسبب تضرر الكلى يزيد من الضرر الحاصل، ومنها الأدوية اللاستيرودية المضادة للالتهاب.
  • الكافيين والإيفيدرا: يُخفض استخدام الكافيين مع الكرياتين مِن فعالية الكرياتين، بالإضافة إلى ذلك فإنّ استخدام الكافيين ومكملات غذائية تحتوي على الإيفيدرا مع الكرياتين قدّ يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية خطيرة مثل السكتة الدماغية.


المراجع

  1. "CREATINE", www.webmd.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  2. Rudy Mawer (25-10-2018), "Creatine 101 — What Is It and What Does It Do?"، www.healthline.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  3. "Creatine", www.mayoclinic.org, Retrieved 29-3-2019. Edited.
السابق
أفضل طريقة لبناء عضلات البطن
التالي
أفضل فيتامينات لكمال الأجسام