أطعمة لسرطان الثدي

أطعمة مفيدة لسرطان الثدي

يمكن الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي عن طريق اتّباع نظام غذائي صحي، ووفق ما ورد عن مقالة نشرت عام 2015 أنّ تغيّرات عادات تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تمنع من حالات سرطان الثدي بنسبة 25-30%، وتتمتع بعض الأطعمة بوجود مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي لها تأثير وقائي ضد تلف الخلايا السراطانية، ومن الأطعمة التي قد تعزز صحة الثدي وتعزّز جهاز المناعة ما يلي:[١]

  • البروكلي: يعدّ البروكلي من الخضروات الصليبية التي تقي من الإصابة بسرطان الثدي وقد تمنع انتشار الورم، وتتمتّع الخضروات الصليبية الأخرى بخصائص مماثلة مثل القرنبيط، والملفوف، وبراعم بروكسل، واللفت، حيث ينصح بتناولها مرة واحدة أو أكثر يومياً.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مركب كبريتيد الأليل (بالإنجليزية: Allyl sulfides)، حيث يعمل على ضبط نمو الخلايا السرطانية السريع، وقد وُجد هذا المركب في عائلة البصل، لذلك يساعد الثوم والبصل على الوقاية من سرطان الثدي.
  • التفاح: يعتبر التفاح وخاصةً قشر التفاح مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، والألياف، وغيرها من المركبات اللازمة للتغذية المضادة للسرطان، لذلك يساعد التفاح على مكافحة انتشار الخلايا السرطانية.
  • الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية: تساعد الكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids) الموجودة في البطاطا الحلوة، والجزر، والشمام، على الوقاية من سرطان الثدي، لذلك يجب زيادة استهلاك الأطعمة الخضراء الداكنة، والبرتقالية، والحمراء، والصفراء.
  • الجوز: يعدّ الجوز من المكسّرات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية أوميغا3، والتي تساعد الجسم على مقاومة الالتهاب، وتشير الأبحاث أيضاً إلى أنّ الجوز قد يبطئ نمو أورام سرطان الثدي.


تناول الدهون وخطر الإصابة بسرطان الثدي

تعتمد احتمالية الإصابة بسرطان الثدي عند النساء على عدّة عوامل منها مقدار النشاط البدني، ونوعية وكمية الأطعمة المتناولة، والعوامل الوراثية وغيرها من العوامل، ويمكن أن يكون سرطان الثدي أقل انتشاراً لدى النساء اللواتي يتناولن كمّيات أقل من الدهون، حيث وجدت بعض الدراسات أنّ سرطان الثدي أقل شيوعاً في البلدان التي يكون فيها النظام الغذائي النموذجي منخفضاً في إجمالي الدهون مثل الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون المشبعة.[٢]


نصائح غذائية لسرطان الثدي

يمكن اتّباع الإرشادات الغذائية التالية عند الإصابة بمرض سرطان الثدي:[٣]

  • شرب ما لا يقل عن 2-3 لترات من السوائل في اليوم.
  • الحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم، حيث يجب تناول الطعام بانتظام والحصول على 5-6 وجبات صغيرة طوال اليوم.
  • اختيار الأطعمة المغذية من مجموعات الطعام مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب، والفاصولياء والمكسرات، والبذور، واللحوم، والبيض، ومنتجات الألبان.
  • تناول البروتين فهو يساعد على الحفاظ على كتلة الجسم وبناء العضلات ومن مصادره اللحوم، والدواجن، والأسماك، والمأكولات البحرية.


المراجع

  1. Madeline R. Vann, "12 Foods to Add to Your Diet for Breast Cancer Prevention"، www.everydayhealth.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  2. Stacy Simon (1-10-2018), "How Your Diet May Affect Your Risk of Breast Cancer"، www.cancer.org, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  3. Anna Taylor (25-5-2017), "The Best Foods to Eat When You Have Breast Cancer"، www.health.clevelandclinic.org, Retrieved 10-3-2019. Edited.
السابق
أسرع طرق لتخفيف الوزن
التالي
ما هو الطعام الصحي لمرضى السكري