أطعمة مرض السكر

أطعمة مفيدة لمرض السكري

يعتبر الحفاظ على معدلات سكر الدم ضمن نطاقها الطبيعي الهدف الرئيسي عند تناول الطعام لمرضى السكري، ولكن من المهم تناول بعض الأطعمة التي تساعد على منع المشاكل التي يسببها مرض السكري مثل أمراض القلب، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[١]

  • الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل الرنجة، والسردين، والسلمون مصدراً غنياً بالأوميغا3، والحصول على كمية كافية من هذه الدهون بشكل منتظم يعتبر مهماً لمرضى السكري الذين يزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الأسماك الدهنية تعدّ مصدراً مهماً للبروتين الذي يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء ويزيد من عمليات الايض.
  • الخضراوات الورقية: إذّ تعتبر غنية بالمواد الغذائية ومنخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها منخفضة المحتوى من الكربوهيدرات التي ترفع من نسب سكر الدم، كما أنّ الخضراوات الورقية مثل السبانخ والكرنب الأجعد تعدّ مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تحمي العين من التنكس البقعي، والساد والتي تعتبر من المشاكل الشائعة عند مرضى السكري.
  • القرفة: حيث تشير عدة دراسات أنّ القرفة تقلل من معدلات سكر الدم وتحسن من حساسية الإنسولين، وبينت إحدى الدراسات التي شارك فيها مرضى السكري من النوع الثاني أنّ تناول القرفة لمدة 90 يوم قل لديهم نسب الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (بالإنجليزية: Hemoglobin A1c) بنسبة الضعف مقارنة بالأشاخاص الذين لم يستخدموا القرفة.
  • البيض: حيث يساعد البيض على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، وأظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من مرض السكري النوع الثاني أنّ تناول بيضتين في اليوم كجزء من حمية عالية البروتين يحسن من نسب سكر الدم والكولسترول.


أطعمة ينصح بتجنبها

تشمل الأطعمة التي ينصح مرضى السكري بتجنبها هي تلك الأطعمة التي تسبب ارتفاعاً حاداً في نسب سكر الدم، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[٢]

  • الأطعمة السكرية: تتضمن هذه الأطعمة المشروبات الغازية، والحلويات، والأطعمة الأخرى الغنية بالسكر المصنع، وتسبب ارتفاعاً حاداً في معدلات سكر الدم وويمكن أنّ تؤدي إلى مشاكل في الوزن.
  • عصير الفاكهة: حيث ينصح مرضى السكري بتجنب شرب عصير الفاكهة إذّ يحتوي علىى نسب مركزة من سكر الفاكهة مما يسبب اتفاع في معدلات سكر الدم، بينما تعتبر الفاكهة الكاملة الغنية بالألياف خياراً جيداً لمرضى السكري.
  • الأرز الأبيض والطحين والخبز: حيث تعتبر من الكربوهيدرات المكررة والتي تمتلك تأثيراً يشبه السكر في جسم الإنسان إذّ تزيد من معدلات سكر الدم، ويمكن استبدالها بالشوفان والحبوب العالية الألياف والشعير.
  • الأطعمة المقلية: تكون الأطعمة المقلية مليئة بالدهون مما يضيف المزيد من السعرات الحرارية ويرفع من نسب سكر الدم، كما أنّ بعض الأطعمة يتم قليها باستخام الزيوت المهدرجة التي تحتوي على كمية من الدهون المتحولة غير الصحية.


تأثير مرض السكري في الجسم

يمكن أنّ يسبب عدم الاهتمام بالتحكم في مرض السكري ومضاعفاته، عدداً من المشاكل الصحية ومنها ما يلي:[٣]
  • أمراض القلب: إذّ أنّ أمراض القلب والأوعية الدموية هي مشاكل شائعة الحدوث عند العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الذي لم يتم السيطرة عليه ويزيد لديهم خطر الإصابة بمشاكل القلب والسكتات الدماغية ضعفين مقارنة بالآخرين.
  • العيون: حيث يؤدي مرض السكري إلى الإصابة بالعديد من مشاكل العيون ومنها الساد، والماء الأزرق، واعتلال الشبكية السكري.
  • أمراض الكلى: إذّ أنّ مرض السكري من الأسباب المؤدية للإصابة بالفشل الكلوي ويسبب السكري بنصف حالات الفشل الكلوي التي تحدث في الولايات المتحدة.


المراجع

  1. Franziska Spritzler (3-6-2017), "The 16 Best Foods to Control Diabetes"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  2. Joy Bauer, "9 Foods to Avoid When You Have Type 2 Diabetes"، www.everydayhealth.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  3. "How Does Diabetes Affect Your Body?", www.webmd.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
السابق
أضرار نظام الكيتو دايت
التالي
تثبيت الوزن