أكل العسل على الريق

تناول العسل على الريق

استُخدم العسل منذ القدم كعلاجٍ شعبيٍّ للعديد من المشاكل، إذ إنّه يحتوي على عناصر غذائيّةٍ وإنزيماتٍ تُوفّر مجموعةً من الفوائد الصحيّة، ومن هذه الفوائد تَبيّن أنّ تناول العسل على الريق يمكن أن يساعد على تخفيف بعض مشاكل الجهاز الهضميّ، مثل الإسهال، والقُرَح التي تحدث في المعدة أو في جزءٍ آخر من الجهاز الهضميّ، فقد ظهر أنّ تناول ملعقةٍ أو ملعقتين صغيرتين من العسل على الريق يوميّاً يُخفّف من الألم، ويساعد على تسريع عملية الشفاء. ومن جانبٍ آخر لم تظهر معلوماتٌ عن وجود أضرارٍ ناجمةٍ عن تناول العسل على الريق.[١]


الفوائد العامة للعسل

تُبيّن النقاط الآتية بعضاً من الفوائد الصحيّة للعسل:[٢]

  • يُعتقد أنّه يمتلك خصائص مضادةً للاكتئاب، والقلق، والاختلاج (بالإنجليزية: Anticonvulsant)، كما تُشير بعض الدراسات أنّه يساعد على منع اضطرابات الذاكرة.
  • يمتلك فعاليةً مشابهةً لمثبّطات السعال عند بعض الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسيّ العلويّ، أو السعال الليليّ الحاد، وظهر ذلك في كلٍّ من عسل الحمضيّات (بالإنجليزيّة: Citrus honey)، وعسل الكينا أو ما يُسمّى بالأوكالبتوس (بالإنجليزيّة: Eucalyptus honey)، وعسل الشفويّات (بالإنجليزيّة: Labiatae honey).
  • يُعزّز من التئام الجروح والحروق عند استخدامه موضعيّاً.


أضرار العسل

على الرغم من الفوائد الصحيّة للعسل، إلّا أنّ هناك بعض الأضرار المُرتبطة باستهلاكه، ومن أكثرها شيوعاً نذكر ما يأتي:[٣]

  • يُعدّ مُرتفع السعرات الحرارية؛ إذ تحتوي ملعقةٌ كبيرةٌ من العسل على 64 سعرةً حرارية.
  • يمكن أن يُسبّب التسمّم السُجقِيّ (بالإنجليزية: Botulism) للأطفال الرُضّع؛ وذلك لاحتوائه على أبواغٍ بكتيريّة، ويُعدّ هذا المرض نادر الحدوث ولكنّه يُهدّد الحياة، ومن أعراضه الإمساك، والضعف العام، والصراخ الضعيف، لذلك يجب عدم إعطاءه للرُضّع الذين تقلّ أعمارهم عن السنة.
  • يُؤثّر العسل بشكلٍ مشابهٍ للسكر في مستويات الجلوكوز في الدم، ويُعدّ ذلك مشكلةً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مقاومة الإنسولين، كما أنّ الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في سكر الدم لدى الأشخاص الأصحاء؛ ممّا يزيد من خطر الإصابة بزيادة الوزن، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.


المراجع

  1. Rena Goldman (19-09-2016), "5 Benefits of Raw White Honey"، www.healthline.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.
  2. "Honey", www.mayoclinic.org,18-10-2017، Retrieved 24-03-2019. Edited.
  3. Jayne Leonard (01-06-2017), "Is honey better for you than sugar?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-03-2019. Edited.
السابق
كيف تعرف عسل النحل الطبيعي
التالي
حبوب غذاء ملكات النحل