أمراض شبكية العين

التهاب الشبكية الصباغي

تتكون شبكية العين من نوعين من الخلايا المُستقبلة للضوء، الخلايا المخروطية (بالإنجليزية: Cones)، والخلايا العصوية (بالإنجليزية: Rods) المُحيطة للشبكيّة، وفي حالة الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي (بالإنجليزية: Retinitis pigmentosa) تفقد الخلايا المُستقبلة للضوء قدرتها على العمل بشكل صحيح، وغالباً ما يبدأ الخلل بالخلايا العصوية مما يسبب فقد الرؤية المُحيطية والليلية في عينيه، يتبعها فقدان القدرة على رؤية الألوان، والرؤية المركزية عند تأثّر الخلايا المخروطية.[١]


اعتلال الشبكية السكري

كما يُوحي الإسم فإنّ اعتلال الشبكية السكري (بالإنجليزية: Diabetic retinopathy) هو أحد مُضاعفات مرض السكري، والتي تُعد السبب الأول لفقدان النظر في الولايات المُتحدة الأمريكية، حيث إنه يسبب الضرر في الأوعية الدموية الموجودة في نسيج الشبكيّة مما يؤدي لتسرّب السوائل منها، وبالتالي اضطراب الرؤية، وهناك نوعان أساسيان لاعتلال الشبكية السكري:[٢]

  • اعتلال الشبكية السكري اللاتكاثري: (بالإنجليزية: Non-proliferative diabetic retinopathy)، وهو النوع الأقل حدّة من المرض، وعادةً لا تُصاحبه أية أعراض.
  • اعتلال الشبكية السكري التكاثري: (بالإنجليزية: Proliferative diabetic retinopathy)، وهي حالة مُتقدمة جداً تتشكّل فيها الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية في الشبكيّة.


ثقب بقعة الشبكية

يتوسط الشبكية منطقة معروفة باسم البقعة الشبكية (بالإنجليزية: Macula) وهي مسؤولة عن الروية المركزية، ورؤية التفاصيل الدقيقة التي يحتاجها الإنسان أثناء القراءة مثلاً، فقد تنشأ فجوة صغيرة فيها تُعرف بالثقب في البُقعة الشبكية (بالإنجليزية: Macular hole) في بادىء الأمر يتسبب هذا الثقب بضبابية الرؤية، وقد تبدو الخطوط المُستقيمة متموجة، وتصعب قراءة الخطوط الصغيرة، ومع تطوّر المُشكلة يبدأ المُصاب برؤية بُقعة سوداء في مُنتصف نظره، ولكنّ هذه المُشكلة لا تتسبب بفقدان النظر بشكل كُلي، وهي قابلة للعلاج.[٣]


أمراض أُخرى

تتنوع الأمراض التي قد تُصيب شبكية العين، والتي يُمكن تعداد بعض منها كما يأتي:[٤]

  • تمزّق الشبكية: (بالإنجليزية: Retinal tear) ينشأ التمزّق نتيجة تقلّص المادة الشفافة الموجودة في مركز العين المعروفة باسم الزجاجية، مما يؤدي إلى زيادة الشد في الشبكية، فتتكسّر الأنسجة، مُحدثة عدّة اعراض مُفاجئة تتضمن رؤية الأجسام العائمة، والأضواء الوامضة.
  • انفصال الشبكية: (بالإنجليزية: Retinal detachment) الذي يُشير لتجمّع السوائل خلف الشبكية مما يعزلها عن طبقات الأنسجة التي تدنوها.
  • الغشاء فوق الشبكي: (بالإنجليزية: Epiretinal membrane)، وهو غشاء مُجعّد شبيه بنسيج الندب يعلو الشبكية، يتسبب بالرؤية المتعرجة أو الضبابية.


مراجع

  1. Alan Kozarsky (8-2-2019), "What Is Retinitis Pigmentosa?"، www.webmd.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  2. Christian Nordqvist (25-8-2017), "Diabetic retinopathy: Causes, symptoms, and treatments"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  3. "Macular hole", www.nhs.uk,25-5-2018، Retrieved 3-6-2019. Edited.
  4. "Retinal diseases", www.mayoclinic.org,14-11-2018، Retrieved 3-6-2019. Edited.
السابق
الضغط أسبابه وعلاجه
التالي
المياه الزرقاء في العين