أنواع وفوائد العسل

أنواع العسل

توجد العديد من أنواع العسل، وفيما يلي أكثرها شيوعاً:[١]

  • عسل البرسيم: يتدرّج عسل البرسيم من اللون الأبيض إلى لون العنبر الفاتح؛ وذلك لأنّ الرحيق من البرسيم يأتي من أزهار بيضاء، ويعدّ طعم عسل البرسيم خفيفاً مع لمسة من حلاوة الأزهار؛ وقد يضيف طعماً بسيطاً يميل إلى الحموضة، ويمكن استخدامه لأغراض الخبز والمطبخ.
  • عسل المانوكا: يأتي هذا العسل من شجرة المانوكا، ويتمتّع بخصائص مضادة للجراثيم؛ حيث إنّه قادر على مكافحة الالتهابات مثل عدوى المكورات العنقودیة (MRSA) وهي من السلالات المقاومة للمضادات الحيوية، ويكون مذاقه أقلّ حلاوة من أنواع العسل الأخرى، حيث يُعتبر مذاقه طبّياً.
  • عسل الحامض: يأتي عسل الحامض من أشجار العنب، ويعدّ فاتح اللون، ويمتلك رائحة مميزة تجمع بين اليانسون، والتوابل، والحلاوة، ويتميّز بمذاقه المميز؛ حيث يحتوي على نكهة زبدة أو كراميل، ويمكن تناوله مع الخبز.
  • عسل الحنطة السوداء: يعدّ عسل الحنطة السوداء كثيفاً وداكن اللون، ومذاقه مثل الدبس أو الشعير، كما يعتبر مصدراً غنيّاً بالحديد، ويحتوي على مضادات أكسدة أكثر من أنواع العسل الأخرى.
  • عسل إكليل الجبل: يتميّز عسل إكليل الجبل باللون الأصفر الفاتح، وهو ذو نكهة حلوة قوية، ويعدّ مفيداً لأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يُعتقد أنّه يساهم في وظائف الكبد، والهضم، وارتفاع ضغط الدم، والنقرس.


فوائد العسل

يُمكن استخدام العسل كبديلاً للسكر في الوجبات؛ مما يوفّر خياراً صحّياً، حيث يحتوي العسل على العديد من الفوائد الصحّية، وما يلي أهمّها:[٢]

  • معالجة الجروح والحروق: يساعد العسل على التئام الحروق والجروح، حيث يعتبر أقل ثمناً من التدخّلات الأخرى؛ ولا سيما المضادات الحيوية والتي قد يكون لها آثار جانبية ضارّة.
  • تقليل مدّة الإسهال: يُقلل العسل من شدّة ومدّة الإسهال، كما يعزز زيادة تناول البوتاسيوم والماء؛ وهو أمراً مفيداً للمرضى المصابين بالإسهال، بالإضافة إلى قدرته على منع تأثير العوامل التي تُسبب الإسهال.
  • منع ارتداد الحمض: يُقلل العسل من التدفّق الصاعد لحمض المعدة والأطعمة غير المهضومة إلى بطانة المريء والمعدة؛ مما يساعد على الحدّ من خطر مرض الارتداد المعدي المريئي.
  • مكافحة العدوى: تكمن قدرة العسل على قتل البكتيريا في بروتين يُسمّى defensin-1، حيث يستطيع عسل المانوكا منع بكتيريا المطثية العسيرة من الاستقرار في الجسم، كما يُستخدم لعلاج عدوى MRSA.
  • تخفيف أعراض البرد والسعال: يستخدم العسل كعلاجاً طبيعياً للسعال، كما أنّه يقلل من السعال الليلي، ويساعد على تحسين نوعية النوم عند الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفّسي العلوي.


حقائق تغذوية عن العسل

يوضّح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من العسل:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 17.10 غراماً
السعرات الحرارية 304 سعرة حرارية
البروتين 0.30 غرام
الدهون 0.00 غرام
الكربوهيدرات 82.40 غراماً
الألياف 0.2 غرام
السكر 82.12 غراماً
الكالسيوم 6 ملليغرامات
الحديد 0.42 ملليغراماً
المغنيسيوم ملليغرامان
الفسفور 4 ملليغرامات
البوتاسيوم 52 ملليغراماًَ
الصوديوم 4 ملليغرامات
الزنك 0.22 ملليغراماً
فيتامين ج 0.5 ملليغرام
الريبوفلافين 0.038 ملليغراماً


المراجع

  1. "What Are the Different Types of Honey?", organicdailypost.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  2. "Everything you need to know about honey", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 19296, Honey", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2-5-2019. Edited.
السابق
ما فائدة عسل النحل على الريق
التالي
ما فائدة العسل الملكي