أهميةالتجشؤ للرضيع

أهمية التجشؤ للرضيع

يعاني بعض الرضع من الغازات أكثر من غيرهم، لكن يحتاج جميع الرضع في وقت معين إلى التجشؤ، فالرضع يحتاجون إلى التجشؤ بمعدل يفوق الأطفال الأكبر سناً والبالغين، ذلك أنّ مصدر تغذيتهم يعتمد على السوائل فقط، مما يعني أنّ فرصة ابتلاعهم للغازات أثناء الرضاعة تُعتبر مرتفعة، وفي الحقيقة فإنّ التجشؤ يُعتبر مهماً في النّهار والليل، فبينما ينام بعض الرضع بعد رضاعتهم مباشرة، أو أثناء الرضاعة، فإنّه من المهم أن تقوم الأم بتجشئة طفلها في وضعية معينة قبل استلقائه، فقد يستيقظ الطفل من ألم الغازات في حال لم تتم تجشأته بعد الرضاعة، ولكن في المقابل يمكن القول أنّ الأطفال لا يتجشؤون دوماً، أو قد يتجشؤون وحدهم دون مساعدة، لذا يجدر بالذكر أنّه من المهم عدم إرضاع الطفل فوق حاجته، والقيام بتجشئته بعد كل رضعة، ويحتاج الطفل إلى التجشئة سواء كان يرضع رضاعة طبيعية أو صناعية، فالرضاعة الصناعية تعرّض الطفل لابتلاع كميّة هواء أكبر، بينما الرضاعة الطبيعية قد تُعرّض الطفل للمعاناة من الغازات في حال بسبب طبيعية الطعام الذي تتناوله الأم، لذا في جميع الأحوال ينبغي الحرص على تجشئة الطفل للتخلص من الغازات، وزيادة شعور الطفل بالرّاحة.[١]


الوضعيات الصحيحة لتجشئة الطفل

فيما يأتي أهم الوضعيات الصحيحة لتجشئة الطفل:[٢]

  • فوق الكتف: إذ يتم إمساك الطفل وإسناد ذقنه على كتف الأم، مع دعم جسمه بأحد اليدين، والعمل على فرك ظهره بلطف باليد الأخرى.
  • على الحضن: وضع الطفل على الحضن باتجاه معاكس للأم أو مقدم الرعاية، ثمّ وضع أحد الذراعين على جسم الطفل لدعمه؛ وتحديداً بإمساكه من صدره وذقنه بإحدى اليدين، ثمّ تدليك ظهر الطفل بلطف باليد الأخرى.
  • على الساقين: عن طريق تمديد الطفل على بطنه، تحديداً على ساقي الأم أو مقدم الرعاية، وهي في وضعية الجلوس، مع دعم الذقن والفك بإحدى اليدين، ورفع رأس الطفل قليلاً عن باقي االجسم، ثم تدليك ظهره برفق باليد الأخرى.


نصائح عند القيام بتجشئة الطفل

ينصح باتباع النصائح التالية عند القيام بتجشئة الطفل:[٣]

  • وضع منشفة أو قطعة قطنية على ملابس الأم أو مقدم الرعاية قبل البدء بتجشئة الطفل.
  • تجهيز منديل أو منشفة، في حال أخرج الطفل القليل من الحليب أثناء التجشؤ.
  • التربيت الخفيف عادةً يُعتبر كافياً عند معظم الأطفال للتجشؤ، ولكن قد يحتاج بعضهم لمزيد من القوة.
  • التركيز في التربيت على الجزء الأيسر من ظهر الطفل أثناء تجشئته، حيث تقع معدته في الجهة المقابلة.
  • انزعاج الطفل في وسط الرضاعة، قد يدلّ على ابتلاعه كمية من الهواء، لذا يُنصح بتجشئته في هذه الحالة على الفور.


المراجع

  1. Taylor Norris (6-9-2018), "Illustrated Guide for Burping Your Sleeping Baby"، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. "How to burp your baby", www.babycentre.co.uk, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. "How to Burp Your Baby: Basics, Tips and Positions", www.whattoexpect.com,15-4-2019، Retrieved 17-5-2019. Edited.
السابق
ما سبب تضخم الغدة الدرقية
التالي
ما هو السعال الديكي عند الرضع