ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول

ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول

تُعدّ كريات الدم البيضاء (بالإنجليزية: Leukocytes) أحد الأجزاء الرئيسيّة للجهاز المناعيّ لدى الإنسان، والتي تعمل على القضاء على الأمراض وأنواع العدوى المختلفة، ويتمّ قياس نسبة كريات الدم البيضاء عادة من خلال إجراء تحليل العدّ الدمويّ الشامل (بالإنجليزية: CBC) وقد يدلّ ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء على الإصابة بأحد أنواع العدوى، كما يمكن قياس نسبة هذه الخلايا في البول عن طريق تحليل البول (بالإنجليزية: Urinalysis)، ويدلّ ارتفاع كريات الدم البيضاء بالبول على وجود عدوى في أحد أجزاء الجهاز البوليّ، مثل الكلى، والحالب، والمثانة.[١]


أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول

توجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة خلايا الدم البيضاء في البول، نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • حصى الكلى: قد تؤدي الإصابة بحصى الكلى إلى ارتفاع نسبة خلايا الدم البيضاء في البول، كما قد يؤدي انتقال هذه الحصى إلى الحالب إلى انسداد مجرى البول وزيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البوليّة.
  • انسداد مجرى البولي: بالإضافة إلى حصى الكلى قد يحدث انسداد في مجرى البول نتيجة الإصابة ببعض الأورام، والتعرّض لإصابة في مجرى البول، أو دخول جسم غريب إلى مجرى البول، والذي بدوره قد يؤدي إلى خروج دم مع البول أو ما يُعرَف بالبيلة الدمويّة، والإصابة بموه الكلية (بالإنجليزية: Hydronephrosis)؛ والمتمثل بتراكم السوائل حول الكلية.
  • عدوى الكلى: وقد يحدث هذا النوع من العدوى نتيجة ضعف الجهاز المناعيّ، أو استخدام القسطرة البولية، أو نتيجة انتقال العدوى من أحد أجزاء الجهاز البوليّ الأخرى.
  • عدوى المسالك البولية: والناجمة عن دخول البكتيريا إلى المسالك البوليّة، وفرط تكاثرها، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من العدوى.
  • عدم التبول: قد يؤدي حصر البول أو عدم التبول وقت الحاجة إلى ضعف المثانة وعدم القدرة على إفراغ كامل البول، ممّا يشكّل بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والإصابة بالعدوى.


علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول

يجب الحرص على المحافظة على النظافة الشخصية، ونظافة الملابس، واتّباع نظام غذائيّ صحيّ، وتناول كميّات كافية من السوائل للوقاية من العدوى البكتيريّة، ويعتمد علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول، على المسبّب الرئيسيّ للارتفاع، فقد يقوم الطبيب بوصف أحد المضادّات الحيويّة للقضاء على العدوى البكتيرية، أو القيام بعمل جراحيّ لإزالة الانسداد الحاصل في أحد المسالك البوليّة.[٣]


المراجع

  1. James Roland, "What You Should Know About Leukocytes in Urine"، www.healthline.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  2. Brian Wu (28-6-2018), "Why are there leukocytes in my urine?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  3. Emily Lunardo (8-12-2016), "Leukocytes in urine: Causes, symptoms, and treatment"، www.belmarrahealth.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
السابق
أعراض قرحة الإثني عشر
التالي
أعراض وجود رمل في الكلية