الماء والعسل على الريق

فوائد تناول الماء والعسل على الريق

يمد تناول العسل الجسم بالعديد من الفوائد، كذلك تناول الماء الدافئ، وعند دمجهما معاً تكون الفائدة أكبر، فمن فوائد تناول الماء مع العسل على الريق ما يأتي:[١]

  • يُساهم في إنقاص الوزن: حيث يُعدّ العسل مصدرًا طبيعيًا للسكر، فهو مصدر صحيّ للسعرات الحرارية، مع ذلك شرب الماء والعسل يُساهم في إنقاص الوزن بدلاً من شرب العصائر المحلاة أو الصودا الذي تُعدّ خالية من العناصر الغذائيّة وذات سعرات حرارية عالية.
  • يُحافظ على الجهاز الهضميّ: حيث يُحسن شرب الماء الدافئ مع العسل صباحاً من عمل الجهاز الهضميّ، وذلك بمساهمة العسل في تخفيف حموضة المعدة مع زيادة إنتاج مخاط الأمعاء، كما أنّه يُساعد على ترطيب القولون مع وجود الماء الذي يُسهل عملية الإخراج.
  • يدعم الجهاز المناعيّ: حيث يُساعد العسل على قتل البكتيريا، كما أنّه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم من الجذور الحرة.
  • يُقلّل من أعراض التحسس: حيث يُساعد العسل الطبيعيّ على التأقلم مع حبوب اللقاح المحيطة، وبذلك يُقلّل من التحسس الذي قد يصيب الفرد من البيئة المحيطة، ويُساعد الماء على ترطيب الجسم.
  • يمد بالطاقة: حيث يمد تناول الماء مع العسل بالطاقة، وذلك لاحتواء العسل على السكر فهو مصدر للطاقة، كما أنّ الماء يدعم الجسم ببعض الطاقة.
  • يُخفف ألم التهاب الحلق: حيث يساعد الماء الدافئة مع العسل على التقليل من ألم وتهيج الحلق، وذلك إذ يقوم العسل على تغطية الحلق إما الماء الدافئ فيُخفف التهيج ويُقلّل من السعال.
  • يُساهم في التخلص من السموم: حيث يُساعد شرب الماء الدافئ مع العسل على طرد السموم من الجسم، ومع إضافة الليمون تكون الفائدة أكبر.
  • يُحافظ إلى صحة الجسم: حيث يقوم الماء الدافئ مع العسل على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الجسم، كما أنّه يَحُد من إجهاد القلب والأوعية الدمويّة.


موانع استخدام العسل

يُعدّ العسل أمناً بشكلٍ كبير بالنسبة للأشخاص البالغين، ولكن يجب توخي الحذر من إعطائه للأطفال حيث يمنع إعطائه للرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا، وذلك لتجنب خطر التسمم الغذائيّ، كما أنّ العسل الذي يتم إنتاجه من رحيق الردندرة قد يحتوي على مادة سامة، ممّا قد يتسبب بمشاكل في القلب، وانخفاض ضغط الدم، وألم في الصدر، بالإضافة إلى أنّه يمنع تناول العسل لمن لديهم حساسية من حبوب اللقاح فهو مصنوع منها.[٢]


القيمة الغذائيّة للعسل

يوضح الجدول التالي كميات العناصر الغذائيّة التي يحتويها 100 غرام من العسل:[٣]

العناصر الغذائيّة الكمية
السعرات الحرارية 304 سعرة حرارية.
كربوهيدرات 82 غراماً.
الألياف 0.2 غراماً.
البروتين 0.3 غراماً.
السكر 82 غراماً.
الصوديوم 4.0 ملليغراماً.
فيتامين ج 0.5 ملليغراماً.
كالسيوم 6.0 ملليغراماً.
الحديد 0.42 ملليغراماً.


المراجع

  1. "9 Benefits of Honey Water You Never Knew", www.lifehack.org, Retrieved 12-2-2019. Edited.
  2. "HONEY", www.webmd.com, Retrieved 12-2-2019. Edited.
  3. "Honey nutrition facts and analysis per serving", www.nutritionvalue.org, Retrieved 12-2-2019. Edited.
السابق
أضرار خلط الثوم مع العسل
التالي
بماذا يفيد العسل