حبوب غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل (بالإنجليزية: Royal jelly) هو مادة بيضاء قشدية تحتوي مواد غذائية ينتجه النحل لتغذية يرقات ملكة النحل، ويعتقد أنّ غذاء ملكات النحل يوفر العديد من الفوائد الصحية، كما قدّ يمتلك غذاء ملكات النحل عدة خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب، ويمكن أنّ تكون هذه الخصائص مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية التي قدّ يمتلكها غذاء ملكات النحل،[١] ويتكون غذاء ملكات النحل من الماء، والبروتين، والسكر، والدهون، والفيتامينات، والأملاح، والأحماض الأمينية، وتختلف المكونات باختلاف المناطق الجغرافية والمناخ.[٢]


فوائد غذاء ملكات النحل

استخدم غذاء ملكات النحل في الطب التقليدي، وهناك العديد من الفوائد التي يتضمنها غذء ملكات النحل ومنا ما يلي:[٣]

  • يساعد على علاج الجروح: قدّ يدعم غذاء ملكات النحل شفاء الجروح ومشاكل الجلد الالتهابية الأخرى، كما يمتلك غذاء الملكات تأثير مضاد للبكتيريا مما يساعد على بقاء الجروح نظيفة وخالية من العدوى، وتشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ تناول مستخلص غذاء ملكات النحل يزيد من إنتاج الكولاجين.
  • يخفض من ضغط الدم: حيث قدّ يساعد غذاء ملكات النحل على حماية القلب والجهاز الدوراني عن طريق تقليل ضغط الدم، ووجدت دراسة أجريت على الحيوانات أنّ استخدام مكملات غذائية تحتوي على غذاء ملكات النحل مع مركبات أخرى ينتجها النحل تقلل من ضغط الدم.
  • ينظم سكر الدم: قدّ يحسن غذاء ملكات النحل من التحكم بسكر الدم وحساسية الإنسولين عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وأظهرت دراسة أنّ تناول مكملات غذائية تحتوي على غذاء ملكات النحل يقلل من معدلات السكر الصيامي بنسبة 20% عند الأشخاص الأصحاء.
  • يقلل من الأعراض الجانبية لعلاج السرطان: إذّ أنّ العلاج الكيميائي والعلاجات الأخرى للسرطان يتبعها بعض الآثار السلبية ومنها الالتهاب، ومشاكل الجهاز الهضمي، وقد يقلل غذاء ملكات النحل من الأعراض الجانبية التي ترتبط بعلاج السرطان.


أضرار غذاء ملكات النحل

يعدّ تناول غذاء ملكات النحل آمن لأغلب الأشخاص، كما أنّ استخدام مزيج من غذاء ملكات النحل، ومستخلص لقاح النحل، وحبوب اللقاح لمدة تصل إلى شهرين يعتبر آمن، ومن جهة أخرى قدّ يسبب غذاء ملكات النحل رد فعل تحسسي يتضمن انتفاخ الحلق، ويمكن أنّ يصل إلى الوفاة، وفي حالات نادرة قدّ تسبب نزيف في القولون مع ألم في المعدة، كما أنّ وضع غذاء ملكات النحل على الجلد يعدّ آمناً ولكنه يمكن انّ يسبب التهاب و طفح تحسسي عند وضعه على فروة الرأس.[٢]


المراجع

  1. Aaron Kandola (10-1-2019), "What are the benefits of royal jelly?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "ROYAL JELLY", www.webmd.com, Retrieved 17-1-2019. Edited.
  3. Ansley Hill (3-10-2018), "12 Potential Health Benefits of Royal Jelly"، www.healthline.com, Retrieved 17-1-2019. Edited.
السابق
أكل العسل على الريق
التالي
أضرار خلط الثوم مع العسل