رجيم لمرضى الضغط المرتفع

رجيم لمرضى الضغط المُرتفع

يُعدّ نظام الداش (اختصارًا: DASH) مناسبًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم، حيثُ تُركز هذه الحمية على الأطعمة قليلةِ الدهون، والكولسترول، والصوديوم، كما أنّها غنيّة بالعناصرِ الغذائيّة، والبروتين، والألياف، وفيما يأتي مثال توزيع للحصص الموصى بها في نظامِ الداش الذي يُعطي 2000 سعرة حراريّة في اليومِ:[١]

مجموعة الغذاء عدد الحصص
الحبوب 6-8 حصص في اليوم.
الخضراوات 4-5 حصص في اليومِ.
الفواكه 4-5 حصص في اليومِ.
منتجات الألبان 2-3 حصص في اليومِ.
اللحوم والأسماك والدواجن 6 حصص في اليومِ.
المكسرات، والبذور، والبقوليات 4-5 حصص في الأسبوعِ.
الدهون والزيوت 2-3 حصص في اليومِ.
الحلويات 5 حصص في الأسبوعِ.


الأطعمة الموصى بها لمرضى الضغط المُرتفع

فيما يأتي أهم الأطعمة الموصى بها لمرضى الضغط المُرتفع:[٢]

  • الحبوب: يُنصح باختيار الأطعمة التي تحتوي على الحبوبِ الكاملةِ كالخبزِ الأسمر، والأرز البني، والمعكرونة المُصنوعة من القمح، حيثُ تحتوي هذه الأطعمة على كمياتٍ كبيرةٍ من الأليافِ والعناصر الغذائيّة، بالإضافةِ إلى أنّها قليل المحتوى بالدهون.
  • الخضراوات: كالطماطمِ، والجزر، والبروكلي، والبطاطا الحلوة الغنيّة بالأليافِ، والفيتاميناتِ، والبوتاسيومِ، والمغنيسيوم.
  • الفاكهة: تحتوي الفاكهة على كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، كما أنّها قليلة المحتوى بالدهون، كما يُنصح بتناول حبة الفاكهة كاملة للحصول على أقصى استفادة منها كالتفاح والكمثرى.
  • منتجات الألبان: تُعدّ هذه الأطعمة من مصادرِ الكالسيوم، وفيتامين د، والبروتين، ويُنصح باختيار المنتجات القليلة أو الخالية من الدهون، والخالية من اللاكتوز لمن يُعانون من حساسية اللاكتوز.
  • اللحوم، والأسماك، والدواجن: تُعدّ اللحوم من المصادرِ الغنيّة بالبروتين، وفيتامينات ب، والزنك، والحديد، حيثُ يُفضل اختيار اللحوم الخالية من الدهون، ودون جلد لمرضى الضغط مع القيام بشوائها بدلًا من قليها، كما يُنصح بتناولِ الأسماك التي تحتوي على الأوميغا3 المُفيد لصحةِ القلب، وتشمل سمك السلمون، والتونا، والرنجة.
  • البقوليات: كالفاصولياء، والبازيلاء، والعدس، التي تُعدّ غنيّة بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والبروتين، والألياف، وتُعدّ البقوليات من البدائلِ الجيدة للحومِ؛ بفضلِ احتوائها على الأحماض الأمينيّة التي تُصَنِع مثل البروتين الموجود في اللحوم.
  • الزيوت والدهون: تُساعد الدهون على امتصاصِ الفيتامينات الأساسية، بالإضافةِ إلى فائدتها في تعزيزِ مناعة الجسم، ولكن يُنصح بتجنبِ الإكثار من الدهون لما لها أضرارًا على الصحةِ كخطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلب، والسكريّ، والسُمنة، لذا فإنّ نظام الداش يحتوي على كمية قليلة من الدهون بنسبةِ 30% من مجموع السعرات الحراريّة اليوميّة، مع التركيزِ على الدهون الآحادية غير المُشبعة.
  • الحلويات: يُنصح باختيار أنواع الحلويات قليلة المحتوى أو خالية الدهونِ، كالفواكه المُثلجة، ولا يمنع رجيم الداش الأشخاص من تناول الحلويات لكن يَنصح باختيار الأنواع قليلة الدهون أو الخالية من الدهون كبعض أنواع البسكويت قليلِ الدهون مع تَجنبِ الإكثار منها.


أطعمة يجب تَجنبها لمرضى الضغط المُرتفع

توجد بعض الأطعمة التي يجب تَجنبها لدى مرضى الضغط المُرتفع خاصةً عند اتباع نظامِ الداش، كالأطعمةِ التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، والدهون، والأطعمة عاليةِ المحتوى بالملح كرقائق البطاطا، والمكسرات الممّلحة، والصودا، والمشروبات السكريّة، والمُعجّنات، والوجبات الخفيفة عالية المحتوى بالدهون، والأطعمة المُعبأة مسبقًا كالأرز الأبيض، والمعكرونة، والبيتزا، وصوص السلطة (بالانجليزية: Salad dressings)، ولحم اللانشون (بالانجليزية: Cold cuts) واللحم المُقدّد (بالانجليزية: Cured meats)، والخبز، والصلصات، والمَرق بأنواعه.[٣]


المراجع

  1. Cathy Cassata, "High Blood Pressure Diet"، www.everydayhealth.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. "DASH diet: Healthy eating to lower your blood pressure", www.mayoclinic.org, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. Erica Oberg, "The DASH Diet"، www.medicinenet.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
السابق
رجيم لمرضى السكر في رمضان
التالي
أفكار هدايا عقد القران