طريقة جمع الصلوات

الجمع بين الصلوات

هو أن يصلي المسلم صلاة الظهر مع صلاة العصر، وصلاة المغرب مع العشاء، إما جمع تقديم أو تأخير، حيث يصلي الصلاتين في وقت إحداهما لوجود عذر من الأعذار التي تبيح ذلك، ولا يمكن الجمع إلا بين صلاتي الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، ولا يصح للمسلم أن يجمع بين صلاتي الفجر والظهر، أو بين صلاتي العصر والمغرب، ولا بين صلاتي المغرب والعشاء.[١]


شروط الجمع بين الصلاتين للمسافر

للمسافر أن يجمع بين الصلاتين تبعًا للشروط التالية:[٢]

  • تحقق مسافة القصر، والتي تقدر بـ80 كيلومتر، وذلك عند جمهور العلماء، وفريق من أهل العلم قالوا بأن مسافة السفر يحددها العرف.
  • اشتراط كون السفر مباحًا، وليس لارتكاب معصية، وذلك عند جمهور العلماء.
  • وجود النية في الإقامة لمدة أربع أيام فما دونها، فإن نوى الإقامة أكثر من ذلك فليس له أن يترخص برخص السفر.
  • الخروج من المدينة شرط في البدء بالترخص برخص السفر.
  • الموالاة بين الصلاتين وعدم الفصل بينهما بوقت طويل، في جمع التقديم.
  • الترتيب بين الصلاتين المراد جمعها، وهو قول الجمهور.


شروط الجمع بين الصلاتين للمطر

للجمع بين الصلاتين بعذر المطر أربعة شروط، أولها أن تكون نية الجمع خلال الصلاة الأولى، وعند ابتداء الثانية، وأن ينزل المطر أول الصلاتين، وأن يكون مما يبل الثياب، فيشق على المصلي أن يذهب إلى المسجد مع وجوده، وأخيرًا أن تُعقد صلاة الجماعة في المسجد، ومن له أن يقرر ويجزم انطباق هذه الشروط هو الإمام الراتب، وليس للمصلين أو أحدهم أن يعترضوا على ذلك، سواءًا كان اعتراضهم للجمع أو لتركه، لأن الإمام لديه من العلم الشرعي ما يؤهله حتى يتخذ القرار بخصوص جمع الصلوات، ويمكن لمن يملك العلم الشرعي أن ينصح الإمام ولكن بالخفية والسر.[٣]


المراجع

  1. محمد رفيق مؤمن الشوبكي (28-7-2015)، "الجمع بين الصلاتين في الشتاء"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 7-11-2018. بتصرّف.
  2. "شروط الجمع بين الصلاتين في السفر"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 7-11-2018. بتصرّف.
  3. د.نوح علي سلمان (10-5-2010)، " الجمع بين الصلاتين بعذر المطر"، دار الإفتاء الأدرنية، اطّلع عليه بتاريخ 30-11-2018. بتصرّف.
السابق
كم عدد أركان الوضوء
التالي
متى يجوز تقديم الصلاة