كم يحتاج لاعب كمال الأجسام من الماء

كم يحتاج لاعب كمال الأجسام الماء

شاع بين الناس أنّه يجب على الشخص العادي تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً، ولكن في الحقيقة فإنّ كميّة الماء التي يحتاجها الجسم تختلف من شخصٍ إلى آخر؛ حيث يوصي معهد الطبّ بأن يشرب الرجال ما يقارب 3 لترات من الماء يومياً، أي أقل قليلاً من 13 كوبًا، أمّا النساء فيُنصحن بشرب لترين من الماء تقريباً، وهو ما يزيد عن 9 أكواب، ويجدر الذكر أنّ ما نسبته 60٪ من وزن الجسم يتكوّن من الماء، ويحتاج كلُّ نظامٍ في الجسم إلى الماء حتى يعمل، ويعتمد تناول الكمية الموصى بها على عوامل تشمل الجنس، والعمر، ومستوى النشاط، وعوامل أخرى، وقد يحتاج الأشخاص الذين يمارسون الرياضة إلى كميّةٍ أكبر من الماء، ويمكن إضافة 1.5-2.5 كوب من الماء يومياً عند ممارسة التمارين الرياضية، وإضافة المزيد للفترات الأطول من ساعة.[١]


مصادر الماء

إنّ الماء الذي يدخل الجسم لا يأتي فقط من مياه الشرب، وتختلف التقديرات التي تأتي منها، ولكنّها تقدر بما يأتي:[٢]

  • حوالي 20-30% تأتي من الطعام.
  • حوالي 60-70 % تأتي من مياه الشرب والسوائل الأخرى.
  • حوالي 10% من ماء الاستقلاب، والذي تنتجه الخلايا خلال وظيفة الخلية العادية.


عوامل تؤثر في احتياجات الماء

قد تتغيّر حاجة الجسم الإجمالية من كمية السوائل بناءً على عدة عوامل، ومنها:[٣]

  • النشاط الرياضي: فعند ممارسة نشاط يسبب التعرق، يحتاج الجسم إلى شرب المزيد من الماء لتغطية فقدان السوائل، ومن المهمّ شرب الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده، وعند القيام بتمرين مكثف يستمر أكثر من ساعة، فقد يحتاج الجسم لمشروب رياضي يحتوي على المعادن الموجودة في الدم المفقودة بسبب العرق.
  • البيئة: قد يؤدي الطقس الحار أو الرطب إلى التعرق، وهذا ما يسبب طلب الجسم كمية إضافية من السوائل، حيث يمكن أن يحدث جفاف، وارتفاع بدرجات حرارة الجسم.


المراجع

  1. Ashley Marcin (02-11-2018), "How Much Water You Need to Drink"، www.healthline.com, Retrieved 03-06-2019. Edited.
  2. Markus MacGill (09-07-2018), "Water: Do we really need 8 glasses a day?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 03-06-2019. Edited.
  3. "Water: How much should you drink every day?", www.mayoclinic.org,06-09-2017، Retrieved 03-06-2019. Edited.
السابق
أبو فراس الحمدانى
التالي
فول الصويا لكمال الأجسام