كيفية التخلص من الثدى عند الرجال

علاج المسبب

في الحقيقة، إنّ معظم حالات التثدّي لدى الرجال (بالإنجليزية: Gynecomastia) تختفي من تلقاء ذاتها دون حاجةٍ للعلاج، لكن إذا كان التثدي ناتجاً عن وجود مشكلة صحيّة أخرى، مثل قصور الغدد التناسلية، أو سوء التغذية، أو تشمّع الكبد، فينبغي مُعالجة هذه الحالة، وفي حال كان ناتجاً عن تناول بعض الأدويةٍ؛ فقد يُوصي الطبيب بإيقافها أو استبدالها بأدويةٍ أخرى[١]، ومن الأدوية المُسببة للتثدي عند الرجال نذكر ما يأتي:[٢]

  • مُضادات الأندروجين (بالإنجليزية: Antiandrogens) المُستخدمة في علاج سرطان البروستات.
  • بعض الأدوية المُضادة لارتفاع ضغط الدم، مثل حاصِرات قنوات الكالسيوم.
  • العقاقير المُخدرة، كالهيروين.
  • الكحول.
  • السبيرونولاكتون (بالإنجليزية: Spironolactone).


العلاجات الدوائية

هناك العديد من العلاجات الدوائية المًستخدمة للسّيطرة على حالة التثدي لدى الرجال، لكن لم تثبت فعاليّتها إلى الآن، كما لم تتم الموافقة على أيٍّ منها من قِبل مؤسسة الغذاء والدواء، ومن أبرز هذه العلاجات نذكر ما يأتي:[٣]

  • بدائل هرمون التستوستيرون: (بالإنجليزية: Testosterone Replacement)، قد تكون هذه المجموعة أكثر فعاليةً عند استخدامها لعلاج التثدّي لدى الرجال كبار السّن الذين يُعانون من نقصٍ في مستويات هرمون التستوستيرون.
  • الكلوميفين: (بالإنجليزية: Clomiphene)، والذي يُمكن استخدامه لمدةٍ تصل إلى 6 أشهر.
  • مُعدّلات مستقبل هرمون الإستروجين الإنتقائية: (بالإنجليزية: Selective Estrogen Receptor Modulator)، مثل التاموكسفين (بالإنجليزية: Tamoxifen)، والذي ثبتت فعاليته في تقليص حجم الثدي، لكنه غير قادرٍ على التخلّص من أنسجة الثدي بشكلٍ تام، وغالباً ما يُستخدم هذا النوع من الأدوية لعلاج حالات التثدي التي يُصاحبها الشعور بآلام شديدة.
  • الدانازول: (بالإنجليزية: Danazol)، وهو هرمونٌ اصطناعي يُمثل أحد مشتقات التستوستيرون، ويعمل على التقليل من إنتاج الإستروجين في الخصيتين، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الدواء أقل استخداماً مُقارنةً بالأدوية الأُخرى.


الجراحة

يلجأ الأطباء إلى استئصال أنسجة الثدي جراجياً عندما يفشل العلاج الدوائي في تحقيق النتائج المرجوّة، وبشكلٍ عام تعتبر هذه الجراحة آمنة، لكن كغيرها من العمليات الجراحية قد تُرافقها بعض المضاعفات؛ مثل العدوى، أو النزيف، أو المضاعفات المُرتبطة بالتخدير،[٢] وتشمل الخيارات الجراحية للتخلص من الثدي لدى الرجال ما يأتي:[٤]

  • شفط الدهون (بالإنجليزية: Liposuction)، وعادةً ما يتمّ إجراؤها في الحالات التي يكون فيها التثدّي ناتجاً عن وجود زيادةٍ في الأنسجة الدهنية.
  • استئصال الثدي (بالإنجليزية: Breast Excision)؛ حيث يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة الغُديّة الثديية أو إزالة الجلد الزائد لتصحيح شكل الثدي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الطبيب في بعض الأحيان قد يُجري عملية استئصال للثدي وشفط للدهون معاً.


المراجع

  1. "Enlarged breasts in men (gynecomastia)", www.mayoclinic.org,10-3-2018، Retrieved 10-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Melissa Conrad Stöppler, David Perlstein (25-1-2019)، "Gynecomastia (Enlarged Breast in Males)"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. Melissa Conrad Stöpple, David Perlstein (21-9-2018)، "Gynecomastia (Breast Enlargement in Males) Symptoms, Causes, and Treatments"، www.medicinenet.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  4. "Gynecomastia Surgery", www.plasticsurgery.org, Retrieved 12-5-2019. Edited.
السابق
كيفية التخلص من الشهقة
التالي
أضرار نزيف المخ