كيفية التخلص من زيادة حجم الثدي عند الرجال

العلاجات الدوائية

في معظم الحالات لا تحتاج مشكلة زيادة حجم الثدي لدى الرجال المعروفة طبيّاً بالتثدّي (بالإنجليزية: Gynecomastia) لأيّ علاج؛ فهي تزول بشكلٍ تلقائي، لكن إذا كان التثدّي ناجماً عن وجود مشكلة صحية معينة، أو لم يُشفَ من تلقاء نفسه خلال سنتين، أو تسبّب للمريض بالإحراج والألم، فإنّ العلاج في هذه الحالة يصبح لازماً وضرورياً، أمّا إذا نتجت الزيادة عن تناول دواءٍ مُعيّنٍ، فإنّه ينبغي تغييره لدواءٍ آخر، إلّا إذا كانت مدة استخدام هذا الدواء قصيرةً، ففي هذه الحالة تكون الزيادة مؤقتة.[١]


وتجدر الإشارة إلى أن العلاجات الدوائيّة المتاحة للتخلص من زيادة حجم الثدي عند الرجال لم تثبت فعاليتها إلى الآن، كما لم توافق مؤسسة الغذاء والدواء على دواءٍ معيّن لعلاجها، لكن هناك بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب لعلاج هذه الحالة، ومن هذه الأدوية نذكر ما يأتي:[٢]

  • التستوستيرون البديل: (بالإنجليزية: Testosterone replacement)، والذي يُعتبر فعّالاً في علاج الرجال الكبار في السنّ الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، لكنّه ليس فعالاً لدى الرجال الذين لديهم مستويات طبيعيّة منه.
  • الكلوميفين: (بالإنجليزية: Clomiphene)، وقد يُستخدم لمدة ستة أشهر.
  • مُعدّل مستقبلات هرمون الإستروجين الانتقائية: (بالإنجليزية: Selective Estrogen Receptor Modulator)؛ مثل التاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen) الذي يُستخدم غالباً لعلاج حالات التثدّي الشديدة أو المُسببة للألم؛ حيث يُقلّل هذا الدواء من حجم الثدي، لكنّه غير قادر التخلّص من أنسجة الثدي كلها.
  • دانازول: (بالإنجليزية: Danazol)، وهو من مشتقات التستوستيرون الصّناعيّة التي تقلّل من تصنيع الإستروجين في الخصيتين، لكنّه لا يُستخدم كثيراً لعلاج التثدي.


العلاجات الجراحية

يلجأ الطبيب إلى الخيار الجراحيّ إذا كان حجم الثّدي ما زال يُسبّب إزعاجاً للمريض على الرغم من المتابعة والعلاج الدوائي، وتشمل الخيارات الجراحيّة ما يأتي:[٣]

  • شفط الدهون: (بالإنجليزية: Liposuction)، حيث تُزيل هذه العملية الدهون الموجودة في الثدي، لكنّها لا تُزيل أنسجة غدد الثدي.
  • استئصال الثدي: (بالإنجليزية: Mastectomy)، حيث تتم إزالة أنسجة غدد الثدي من خلال عمل شقوقٍ صغيرةٍ بالمنظار الداخلي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الوقت الذي يحتاجه المُصاب للشفاء من هذه العملية يكون قصيراً نوعاً ما.


العلاجات المنزلية

يُمكن اتباع العلاجات المنزليّة التالية للتخفيف من زيادة حجم الثدي عند الرجال:[٤]

  • وضع كمّاداتٍ باردةٍ على الثديين المنتفخين.
  • التوقف عن تناول العقاقير المُخدّرة، مثل الماريجوانا (بالإنجليزية: Marijuana).
  • التوقف عن تناول أيّ مكمّلاتٍ عشبيّةٍ أو أدويةٍ تُستخدم في كمال الأجسام.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (11-1-2018), "Treating gynecomastia"، medicalnewstoday.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. Melissa Conrad Stöppler, "Gynecomastia (Breast Enlargement in Males) Symptoms, Causes, and Treatments"، www.medicinenet.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. "Enlarged breasts in men (gynecomastia)", www.mayoclinic.org,10-3-2018، Retrieved 15-5-2019. Edited.
  4. Brent Wisse (10-11-2018), "Breast enlargement in males"، medlineplus.gov, Retrieved 15-5-2019. Edited.
السابق
أسباب ألم الجنب الأيمن
التالي
ألم في يسار أسفل البطن