كيفية التخلص من قمل الرأس

العلاجات الدوائية

يوجد العديد من العلاجات الدوائية التي تُساعد على التخلص من قمل الرأس، وتُقسم العلاجات الدوائية إلى نوعين:


العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

يمكن استخدام أحد العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية للتخلص من قمل الرأس، ومن هذه العلاجات ما يأتي:[١]

  • غسول البيرمثرين: (بالإنجليزية: Permethrin lotion) يقضي هذا الغسول على القمل الحي وبيوضه، ويُعد استخدامه آمن للأطفال من عمر شهرين فما فوق.
  • البيرثرين: (بالإنجليزية: Pyrethrins) يتم استخلاص هذا العلاج من نبات الأقحوان، ويُستخدم لقتل القمل الحي فقط.


العلاجات التي تحتاج إلى وصفة طبية

قد تفشل العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بإعطاء النتائج المطلوبة في بعض الأحيان، ويعود السبب في ذلك إلى الاستخدام غير الصحيح لها، وعدم الالتزام في تكرار الجرعات في الأوقات المناسبة، لذ يلجأ الطبيب إلى وصف أحد العلاجات الآتية:[٢]

  • إيفيرمكتين: (بالإنجليزية: Ivermectin) يتم وضع هذا الدواء على الشعر الجاف لمدة عشرة دقائق ثم يشطف بالماء، ولا يُنصح باستخدامه للأطفال دون سن الستة أشهر.
  • الكحول البنزيلي: (بالإنجليزية: Benzyl alcohol) يقتل هذا الدواء القمل عن طريق منع وصول الأكسجين له، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية كالإصابة بالحكة واحمرار فروة الرأس، ولا يُنصح باستخدامه للأطفال دون سن الستة أشهر.
  • سبينوساد: (بالإنجليزية: Spinosad) يقضي هذا العلاج على القمل وبيوضه من استخدام واحد، ويتم وضعه على الشعر الجاف ثم يغسل الشعر بالماء بعد عشرة دقائق، ولا يجب استخدامه للأطفال دون سن الستة أشهر.
  • الملاثيون (بالإنجليزية: Malathion): يحتوي هذا العلاج على نسبة كبيرة من الكحول، لذا يجب عدم استخدام مجفف الشعر بعد استخدامه، ويمكن استخدامه لعلاج الأطفال من عمر ست سنوات فما فوق.
  • اللندين: (بالإنجليزية: Lindane) لا يتم استخدام هذا العلاج إلا في حال فشل العلاجات الأخرى في التخلُّص من القمل، وذلك لما قد يُسببه من آثار جانبية كالإصابة بنوبات الصرع، وينصح بعدم استخدام هذا الدواء من قبل الأطفال، أو الحامل، أو المرضع.


العلاجات المنزلية

قد يُساعد اتّباع بعض الطرق المنزلية على التخلُّص من قمل الرأس على الرغم من عدم وجود دراسات سريرية كافية لإثبات فعاليتها، ومن هذه الطُرُق ما يأتي:[٢]

  • تمشيط الشعر الرطب من فروة الرأس حتى نهاية الشعر باستخدام مشط ذو أسنان رفيعة، ويتم تكرار ذلك مرتين على الأقل خلال الجلسة الواحدة.
  • استخدام الزيوت الطبيعية، مثل: زيت اليانسون، إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ بعض الزيوت النباتية الطبيعية قد تُساعد على التخلص من القمل بسبب احتوائها على مواد سامة.
  • استخدام بعض المواد الطبيعية، مثل: المايونيز، والخل الأبيض، وزيت شجرة الشاي.[٣]


الإجراءات الوقائية

يُساعد القيام ببعض الإجراءات الوقائية بعد التخلُّص من قمل الرأس على تجنُّب إعادة الإصابة به، ومن هذه الإجراءات ما يأتي:[٤]

  • التخلص من أدوات العناية بالشعر التي تم استخدامها من قبل الأشخاص المصابين، مثل: الأمشاط، والفرش، وأربطة الشعر، أو نقعها في الكحول أو الشامبو المعالج للقمل لمدة ساعة.
  • غسل جميع أغطية الأسرة والملابس التي تم ارتدائها من قبل الأفراد المصابين بماء ساخن جداً تصل درجة حرارته إلى 54.4 درجة مئوية، ثمَّ تجفيفها على الحرارة الساخنة لمدة عشرين دقيقة.
  • استخدام المكنسة الكهربائية لتظيف السجاد والأثاث في المنزل والسيارة، ثم تنظيف حقيبة المكنسة الكهربائية جيداً.


المراجع

  1. "How to Kill Head Lice", www.healthline.com,6-7-2017، Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Head lice", www.mayoclinic.org, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  3. "Slideshow: Treating and Preventing a Head Lice Infestation", www.webmd.com,4-4-2018، Retrieved 23-5-2019. Edited.
  4. "Head Lice", kidshealth.org, Retrieved 29-5-2019. Edited.
السابق
أعراض زيادة هيموجلوبين الدم
التالي
ما هي أسباب وجود دم في البول