كيفية وضع الجل على الشعر للرجال

كيفية وضع الجلّ على الشعر للرجال

يُطبق جل الشعر للرجال باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • اختيار منتج الجلّ المناسب وفقا للسماكة، والقوة، ونسبة التركيز، وتحديد نوعية المنتج كالجلّ الهلامي الذي يُطبق بأطراف الأصابع، أو الجلّ الرذّاذ، أو يمكن استخدام الجلّ الرغوي، يُحدد النوع المناسب حسب نمط الشعر المرغوب بتصفيفه، فمثلا يمنح الجلّ الرغوي الشعر مظهراً فوضوياً عفوياً، أما الجلّ قوي الثبات فيمنح الشعر إطلالة شعر لامعةٍ وثابتة.
  • يُغسل الشعر بالشامبو ويجفف بالمنشفة، كما يمكن ترطيب الشعر بالحوض بشكلٍ سريع.
  • يُؤخذ القليل من جل الشعر بأطراف الأصابع، ويُفرك باليدين معاً، ويُطبق ويُوزع على الشعر، وتُضاعف كمية الجلّ حسب طول الشعر أو كثافته، كما يُنصح بتجنّب وضع المزيد من الجلّ لصعوبة نزعه من الشعر، ولا توجد طريقةً لنزعه إلا بغسله مُجدداً، ويُنصح باستخدام كميةٍ صغيرةٍ للشعر القصير، ومضاعفة ربع حجم الكمية للشعر متوسط الطول، ومضاعفة حجم الكمية لمرتين، أو أكثر للشعر الطويل، والكثيف.
  • يُطبق الجلّ فوق قمة الشعر، ويُسحب إلى تاج الرأس، وصولاً للعنق حسب الرغبة بالشكل والمظهر المطلوب.
  • يُنصح بتصفيف الشعر بالأصابع بعد وضع الجلّ إلا أنّه يمكن في بعض الأحيان الاستعانة بمشط لتوزيع الجلّ، أو دمجه بشكلٍ أفضل.
  • يُغسل الشعر ويُطبق الجلّ ويُلف بالاصابع لعمل مظهرٍ مُجعّد.
  • يُغسل الشعر ويُجفف ويُطبق الجلّ على الشعر لمنح الشعر مظهرٍٍ متموج، ويُقلب الراس لتوزيع الجلّ بالتساوي.


نصائح للرجال لاستخدام الجلّ بطريقة صحيحة

يُعتبر الجلّ أحد منتجات تصفيف الشعر التي يستخدمها الرجال، إلا أنّه قد يتعرض البعض لارتكاب كثيرٍ من الأخطاء أثناء تطبيقه، يُنصح باتباع النصائح التالية لتفادي هذه الأخطاء:[٢]

  • تجنُّب وضع كميةٍ كبيرةٍ من الجلّ على الشعر حتى لا يبدو بمظهرٍ شديد الثبات، وخالياً من الحيوية والجمال، حيثُ تدل عدم المقدرة على تحريك الشعر بعد مرور عشرة دقائقٍ من وضع الجلّ على استخدام كمية كبيرةٍ منه، كما يُنصح باختيار منتجات الجلّ الأخف تركيزاً للمحافظة على ثبات الشعر، وحريته في آنٍ واحد، إضافةً إلى أن تطبيق مثل هذا النوع يمنح مظهراً أصغر.
  • يُنصح بتمشيط الشعر قبل تطبيق الجلّ وتجنب تمشيطه بعد وضع الجلّ، واستخدام الأيدي لتصفيفه بالشكل المرغوب.
  • تجنّب وضع الجلّ على الشعر المرطب بالماء، وهو أمر خاطئ يرتكبه أغلبية الرجال، حتى لا يُخفف الماء مفعول الجلّ ويوزعه بشكلٍ كامل على الشعر، ويُنصح بوضع الجلّ على الشعر الجاف تماماً، وستمنح هذه الطريقة مظهراً أجمل، وتمنح سهولة التحكم بالشعر وتعطي المظهر المطلوب.


أضرار الجلّ على الشعر

يُؤدي استخدام الجلّ على الشعر إلى بعض الأضرار، ومنها :[٣]

  • جفاف الشعر: تحتوي أغلب منتجات الجلّ على عطورٍ، ومكوناتٍ كيميائية، ونسبةٍ من الكحول، وجميها تنزع رطوبة الشعر من فروة الرأس، وتُخفف إنتاج مادة الزهم الطبيعية التي تحمي الشعر وتتركه هشّاً ضعيفاً، وقد يُسبب لدى البعض أعراضاً أخرى كالحكة، أو ظهور القشور الدهنية.
  • تساقط الشعر: تُجفف مكونات الجلّ الشعر، وتتركه عرضةً للتكسُّر، والتقصُّف، والتساقط؛ لتفاعلها مع الملوثات المحيطة، والزيوت الزائدة، وخلايا الجلّد الميت مسبباً سقوط الشعر، وقد يُسبب الصلع فيما بعد.
  • تكون القشرة: يُؤدي جفاف الشعر وفروة الرأس إلى ظهور القشور الدهنية، وقد تُزيد المسام المسدودة، وضعف بصيلات الشعر، وكما تزيد احتمالية الإصابة بالتهاب الجلّد الدهني، والتهابات فروة الرأس.
  • تلاشي لون الشعر المصبوغ وتغيّر لونه: تُسبب منتجات الجلّ التلف للشعر، وتُسبب له الترقُّق، وتُؤثر على توازن الرقم الهيدروجيني للشعر، كما يُؤدي لتغيّر لون الشعر المصبوغ، قد يساهم في ظهور الشيب مبكراً.


المراجع

  1. "How to Gel Your Hair", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. Taryn Brooke (1-11-2017), "The Worst Mistakes a Man Can Make With Hair Gel"، www.cheatsheet.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. Shruti Goenka (19-9-2017), "4 Side Effects Of Hair Gels You Should Be Aware Of"، www.stylecraze.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
السابق
ما علاج سيلان الانف عند الأطفال
التالي
كيفية جعل الشعر مموجاً