كيفية وقف نزيف البواسير

العلاجات المنزلية

تعرف البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) بأنها تورم وتهيج في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج أو المستقيم، ويمكن القيام ببعض التغييرات على نمط الحياة للتقليل من أعراض البواسير، ومن هذه الإجراءات نذكر ما يأتي:[١]

  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف مثل: ميثيل السليلوز (بالإنجليزية: Methyl Cellulose) أو بذور القاطونة (بالإنجليزية: Psyllium)، التي تساعد على التخلص من الإمساك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الخضراروات، والفواكه، والمكسرات، والحبوب لما لها من دور فعال في تجميع الماء في البراز مما يسهل خروجه.
  • استخدام كرسي صغير لدعم الساقين أثناء عملية الإخراج، لأن ذلك سيغير من وضعية القناة الشرجية وبالتالي سيسهل من مرور البراز.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تنظيف المنطقة بعد استخدام المرحاض باستعمال المناديل الرطبة أو الماء.


العلاجات الدوائية

يتم استخدام الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية لعلاج البواسير الخفيفة، ومن الأمثلة عليها: الكريمات، أو المراهم، أو التحاميل، أو اللزقات التي تحتوي على مادة بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel)، أو الهيدروكيرتيزون (بالإنجليزية: Hydrocortisone)، أو الليدوكائين (بالإنجليزية: Lidocaine)، حيث إن جميعها تساعد على التخلص من الألم والحكة بشكل مؤقت، ولكن ينصح بعدم استخدام الأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون لمدة تزيد عن أسبوع لما لها من أضرار على البشرة.[٢]


الجراحة

في حال فشلت التغييرات على نمط الحياة من التقليل من البواسير ونزيفها، يتم اللجوء إلى إجراء عمليات جراحية، وقد تكون هذه العمليات بسيطة وتجرى في عيادة الطبيب بدون الحاجة إلى التخدير العام أو في حالة كانت البواسير كبيرة الحجم أو شديدة يتم إجراء عملية تقليدية مع تخدير عام للجسم.[٣]


الجراحة البسيطة

تتضمن الجراحات البسيطة التي يقوم بها الطبيب للتخلص من البواسير ما يأتي:[٣]

  • ربط الشريط المطاطي: (بالإنجليزية: Rubber Band Ligation) تؤدي إلى تقليل تدفق الدم عن طريق ربط قاعدة الباسور الداخلي بشريط مطاطي صغير مما يؤدي إلى سقوط البواسير في النهاية.
  • تقنيات التخثر: (بالإنجليزية: Coagulation) تعمل هذه التقنية على إعاقة وصول الدم إلى البواسير الداخلية مما يؤدي إلى تصلبها وذبولها، ومن الأمثلة عليها: الأشعة تحت الحمراء، والليزر.
  • التخثير الكهربائي: (بالإنجليزية: Electrocoagulation) يؤدي التيار الكهربائي إلى تجفيف البواسير وبالتالي سقوطها.
  • المعالجة بالتصليب: (بالإنجليزية: Sclerotherapy) تتم هذه العملية عن طريق حقن محلول دوائي في البواسير مما يؤدي إلى تقلصها.


الجراحة التقليدية

نذكر في ما يأتي بعض من الأمثلة على هذه العمليات الجراحية:[٢]

  • استئصال البواسير: (بالإنجليزية: Hemorrhoidectomy) وتتم عن طريق إزالة الأنسجة التي تُسبب النزيف، وتعتبر الطريقة الأكثر فعالية لعلاج البواسير الشديدة أو المتكررة، ولكن قد تؤدي هذه العملية إلى الإصابة بالتهابات في المسالك البولية وصعوبة في الإخراج، وقد يصاب البعض بألم بعد إجراء هذه العملية، ويمكن تخفيفه عن طريق تناول المسكنات والحمام الدافئ.
  • استئصال البواسير المدبسة: (بالإنجليزية: Stapled Hemorrhoidectomy) تستخدم هذه العملية للبواسير الداخلية فقط عن طريق منع تدفق الدم إلى أنسجة البواسير، وقد تسبب حدوث بعض المضاعفات مثل: رجوع البواسير، والنزيف، واحتباس البول ونادراً ما تسبب تسمم الدم (بالإنجليزية: Sepsis).


المراجع

  1. Jon Johnson, "How long do hemorrhoids last? What to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Hemorrhoids", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Ana Gotter, Kelly Morrell، "How to Manage Bleeding Hemorrhoids"، www.healthline.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
السابق
ما هي أعراض نقص الصوديوم بالجسم
التالي
أعراض التهاب عرق النسا وعلاجه