كيف تشد عضلات البطن

يعاني الكثير من النساء والرجال على حد سواء من مشكلة البطن (الكرش) فنظام حياتنا الغير صحي وكثرة الطعام خاصة في الليل وقلة الحركة والنشاط، كل ذلك يزيد من مشكلة البطن، وتتضخم المشكلة بشكل خاص لدى المرأة بعد الحمل والولادة فتصبح هاجساً يؤثر على الشكل وعلى النفسية وعلى الحياة اليومية أيضاً، فمثلاً تجد المرأة صعوبة كبيرة في اختيار ملابس تناسب حجمها وتخفي عيب البطن المنتفخ، وفي المقابل يصعب على الرجل الإنحناء لإلتقاط شيء بسبب بطنه الكبير وضغط الحجاب الحاجز على رئتيه مسبباً صعوبة في التنفس.


نصائح للتخلص من الكرش وشد البطن

وأنا هنا لا أستفيض في ذكر أسباب (الكرش) وآثاره السلبية، فكثير منا يعرفون ذلك ويعايشوه، لكن ما أود التكلم عنه بصورة موسعة هو الطرق العملية والسهلة للتخلص من هذا الكرش، فبالإضافة للتمارين الرياضية المساعدة على شد البطن نحن بحاجة إلى تغيير بعض العادات والسير على نظام يساعدنا على التخلص من الكرش وشد البطن في آن واحد ولنذكر بعض النصائح المفيدة:


النصيحة الأولى

اشرب/اشربي الكثير من الماء: إن شرب الماء يساعد الجسم على الحفاظ على شكله الطبيعي، كما أنه يعطي الجسم النشاط اللازم للقيام بالعمليات الحيوية اليومية، ومن أجل الحفاظ على جسمك رشيقا عليك أن تشرب/ تشربي ما لا يقل 1.5 لتر وذلك حسب جنسك وسنة ونشاطك اليومي.


النصيحة الثانية

امش نصف ساعة في اليوم: إن المشي هو الطريقة الأمثل للحفاظ على الرشاقة واللياقة والشكل والصحة دفعة واحدة، وهو رياضة سهلة غير مكلفة ولا تحتاج الوقت (إذ يمكنك أن تمشي بدل استخدام وسائل الإتصال) في بعض المشاوير القريبة.


النصيحة الثالثة

قم/قومي بشفط بطنك : إنها طريقة سهلة ويمكنك أن تنفذها/تنفذيها أثناء العمل وأثناء الجلوس على التلفاز وأثناء الطبخ وفي أي وقت، حتى تصبح تلك عادة تلقائية.


النصيحة الرابعة

مارس/ مارسي الرياضة: إن ممارسة الرياضة مهمة حتى ولو لمدة قصيرة ولمرتين أو ثلاثة في الأسبوع، وأعني هنا الرياضة بشكل عام من جهة والتمارين المتخصصة بالبطن من جهة أخرى، ولا بد أن أنوه أن هناك ثلاث أنواع من العضلات البطنية (العلوية والسفلية والجانبية) تحتاج إلى ثلاث أنواع من التمارين المختلفة، وأنصح بالتركيز على التمرين المتخصص بالجزء المترهل من بطنك أكثر من الباقي.


فمثلاً إذا كان الترهل في منطقة الخصر ينصح باستخدام تمارين البطن الجانبية ، وإذا كان في منطقة المعدة ينصح بتماريع البطن العلوي، أما تمارين البطن السفلية فينصح بها لمشاكل (انتفاخ القولون، وما بعد الولادة وقبل الدورة) .


النصيحة الخامسة

قف/قفي بشكل مستقيم: فالوقوف بشكل مستقيم يؤدي إلى شد البطن وفرده بالإضافة لفوائده للظهر


النصيحة السادسة

لا تأكل/تأكلي أي طعام بعد أذان العشاء: فتناول الطعام في الليل يؤدي إلى عسر الهضم وتراكم الدهون في منطقة البطن.


النصيحة السابعة

امضغ الطعام جيداً: لمضغ الطعام والأكل ببطئ فوائد عدة، أهمها تقليل كمية الأكل بسبب الملل الذي يحصل بعد الجلوس إلى المائدة فترة طويلة، ومنها أيضاً القدرة على تمييز وقت الإحساس بالشبع والتوقف عن الأكل في الوقت المناسب، هذا غير الاستمتاع في الأكل بشكل أكبر.


جرب هذه الطرق ولن تندم.


وهكذا نرى أن التخلص من البطن المترهل والمنتفخ أمر بسيط إذا ما راعينا نظام حياتنا اليومي واعتنينا بأشياء صغيرة..

السابق
تدريبات كمال أجسام
التالي
فوائد البيض المسلوق لكمال الأجسام