ماذا يعني لك الحب

معنى الحب

يُعرف الحب بأنّه مجموعة من المشاعر والعواطف التي يحتاجها الناس للاستمرار بحياة صحيّة ومريحة، وعادةً ما يتعلّق شعور الحب باتّصال وثيق بين شخصين تجمعهما مشاعر مشتركة، ويُحاول كلّ منهما حماية الآخر بعيداً عن التملّك الذي يأسر العلاقة، كما أنّ الشعور بالحب الصادق يعني الاحترام، ومساندة المحبّين في الوصول إلى أحلامهم، فهو ليس كلماتٍ تُقال بقدر ما هو أفعال تمنح القوّة للمحبّين، كما أنّ الحب يعني تقبّل كلّ طرف للآخر بما هو عليه، ومحاولة تفهّم وجهات النظر المختلفة.[١]


معاني أخرى للحب

يوجد العديد من المعاني التي تُعبّر عن الحب، حيث يوضّح عالم النفس روبرت ستيرنبرج أنّ الحب يضمّ معانٍ عدّة مبنيّة على الدفء، والثقة، والتواصل، وقد تمّ تصنيف سبعة أنواع من الحب، وهي على النحو الآتي:[٢]

  • الصداقة (بالإنجليزيّة: Friendship): وهي العلاقة الوطيدة التي تربط بين شخصين، ولكن لا يُشترط أن تكون طويلة الأمد، كما أنّها لا تنطوي على الشوق والشغف الشديدين.
  • الحب من النظرة الأولى (بالإنجليزيّة: Infatuation): وهي تلك العلاقة التي تبدأ بانبهار أحدهم بشخص ما، وتخلو من الالتزام والتواصل، لذا فإنّها تُعاني من سهولة تلاشي مشاعر الحب بسرعة.
  • الحب الفارغ (بالإنجليزيّة: Empty love): وهو الحب الخالي من المشاعر الحميميّة، ولكنّه لا يخلو من مشاعر الالتزام تجاه الطرف الآخر.
  • الحب الرومنسيّ (بالإنجليزيّة: Romantic love): وهو الحب الذي يتسم بوجود المشاعر الحميميّة، دون وجود أيّة بوادر التزام تجاه الطرف الآخر.
  • الحب المصاحب (بالإنجليزيّة: Companionate love): وهو الحب الذي يعيش فيه الطرفان علاقتهما الحميمية دون وجود العاطفة بينهما.
  • الحب الفاسد (بالإنجليزيّة: Fatuous love): وهو الحب الذي يُبنى على العاطفة التي تخلق الالتزام، ولكنّها لا تتضمّن وجود أيّة علاقة حميميّة بين الطرفين.
  • الحب المثالي (بالإنجليزيّة: ideal love): وهو علاقة الحب التي تتضمّن وجود عناصر الحب المتكاملة، وهي: الشغف، والالتزام، والعلاقة الحميميّة.


ارتباط الحب بالصحة

يرتبط الحب بالصحة الجسميّة والذهنيّة، إذ يُفيد الارتباط العاطفي في الحفاظ على مناعة الجسم لأقصى فترة ممكنة، كما يُعدّ الشعور بالحب سبباً في تحقيق سعادة الإنسان، وعلى النقيض فإنّ الأشخاص الذين يُعانون من تدنّي مشاعر المحبّة يُصابون عادةً بأمراض الاكتئاب، وانعدام التقدير الذاتيّ، إلى جانب المشاكل الصحيّة التي قد يتسبّب بها فقدان عواطف الحب والاحتضان لدى الأطفال.[٣]


تُعدّ المودّة والاهتمام اللذان يحظى بهما الإنسان منذ طفولته التجربة الأولى التي تمنحه الشعور بالحب، حيث تخلق سلوكيّات المحبة المتمثّلة بالعناق والتقبيل من قِبل الوالدين والمقرّبين مشاعر الأمان للأطفال والتي تستمرّ مع تقدّمهم في العمر، إضافةً إلى كونها سبباً في إفراز هرمون الحب المُسمّى بالأكسيتوسين، وهو الهرمون المسؤول عن مقاومة التعب والإرهاق.[٢]


المراجع

  1. Lisa smith, "Top 6 Definitions Of Love That Everyone Should Know"، www.lifehack.org, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Ralph Ryback (14-2-2017), "All About Love"، www.psychologytoday.com, Retrieved 16-6-2019. Edited.
  3. "Love", www.goodtherapy.org,6-3-2017، Retrieved 25-5-2019. Edited.
السابق
ما عدد خطوط الطول
التالي
أجمل طبيعة