ما سبب الم اسفل البطن الجهه اليمنى

التهاب الزائدة الدودية

يُعدّ التهاب الزائدة الدودية (بالإنجليزية: Appendicitis) أحد الأسباب الشائعة للمعاناة من الألم في الجزء الأيمن السفليّ من البطن، وتقع الزائدة الدوديّة عند نقطة التقاء الأمعاء الدقيقة مع الأمعاء الغليظة، ومن الأعراض الأخرى التي قد تصاحب التهاب الزائدة الدوديّة الإسهال أو الإمساك، والحمّى، والغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، وانتفاخ البطن، ويجب الحرص على مراجعة الطبيب على الفور في حال ملاحظة هذه الأعراض لما قد ينجم عن عدم علاج التهاب الزائدة من مضاعفات صحيّة خطيرة.[١]


اضطرابات الكلى

قد يكون ألم منطقة أسفل البطن اليمنى ناجماً عن الإصابة بأحد اضطرابات الكلى المختلفة، وفي ما يلي بيان لبعض منها:[٢]

  • حصى الكلى: تتشكل حصى الكلى من تراكم الأملاح والمعادن فيها على شكل كتل صلبة، وتختلف شدّة الألم وموقعه تبعًا لحركة الحصى في الجهاز البولي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحصى الصغيرة يمكن أن تمر خلال الجهاز البوليّ دون ملاحظتها.
  • عدوى الكلى: يكون الألم الناتج عن العدوى البكتيرية في الكلى أخف شدّة من الألم الناتج عن الحصى في العادة، وقد يظهر الألم في الجانب، وأسفل الظهر، وفي منطقة أعلى الفخذ، كما يمكن أن يشعر المصاب به في أسفل البطن.


اضطرابات الجهاز الهضمي

توجد العديد من اضطرابات الجهاز الهضميّ المختلفة التي قد تؤدي إلى المعاناة من ألم في أحد جانبيّ البطن، وقد تكون بعض هذه الاضطرابات خطيرة مثل أمراض الأمعاء الالتهابية، ويُعدّ داء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease)، والتهاب القولون التقرحيّ (بالإنجليزية: Ulcerative colitis) أهم مسبباتها، بالإضافة إلى أنّ الإصابة بسرطان القولون (بالإنجليزية: Colon cancer) قد تؤدي إلى المعاناة من ألم في جانب البطن، وهو من أنواع السرطان الشائعة، وفي ما يلي بيان لبعض اضطرابات الجهاز الهضميّ الأخرى التي قد تؤدي إلى المعاناة من ألم في الجانب الأيمن من البطن:[٢][٣]

  • التسمم الغذائي.
  • القولون العصبي.
  • الإمساك.
  • غازات البطن.
  • عسر الهضم.
  • التهاب المعدة و الأمعاء (بالإنجليزية: Gastroenteritis).
  • التهاب الرتوج (بالإنجليزية: Diverticulitis).


الفتق

قد تؤدي الإصابة ببعض أنواع الفتق مثل الفتق الإربيّ (بالإنجليزية: Inguinal hernia)، وفتق البطن إلى المعاناة من ألم في أحد جانبي البطن، ويتمثل الفتق في هذه الحالة باندفاع جزء من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى الموجودة في البطن من خلال العضلات الضعيفة الموجودة في جدار البطن، وقد يؤدي الألم في هذه الحالة إلى التقيؤ أيضاً، كما قد يمتدّ الألم إلى كامل البطن.[٢][٣]


أسباب أخرى

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى المعاناة من ألم في الجانب الأيمن من البطن، نذكر منها ما يأتي:[٣][٤]

  • الحزام الناريّ: قد تؤدي الإصابة بالحزام الناريّ (بالإنجليزية: Shingles) إلى المعاناة من ألم البطن حتى قبل ظهور علامات الطفح الجلديّ في بعض الحالات.
  • تمدد الأوعية الدموية الأبهري: (بالإنجليزية: Abdominal aortic aneurysm)، والمتمثل بانتفاخ الشريان الأورطيّ في البطن.
  • أسباب تتعلق بالرجال: وتتضمّن التواء الخصية (بالإنجليزية: Testicular torsion)، والتهاب البربخ والخصية.
  • أسباب تتعلق بالنساء: وتتضمّن التواء المبيض (بالإنجليزية: Ovarian torsion)، والحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy)، ومرض التهاب الحوض، والانتباذ البطانيّ الرحميّ (بالإنجليزية: Endometriosis)، وألم الإباضة، والورم الليفيّ في الرحم، ووجود ورم أو كتلة في المبيض.


المراجع

  1. Annamarya Scaccia (15-2-2018), "What’s Causing Pain in My Lower Right Abdomen?"، www.healthline.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Aaron Kandola (21-11-2018), "What is this pain in my lower right abdomen?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Jacqueline Payne, (8-7-2017), "Right Lower Quadrant Pain"، www.patient.info, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  4. Angela Betsaida B. Laguipo, BSN (4-2-2019), "Pain in the Lower Right Abdomen: When to be Concerned"، www.news-medical.net, Retrieved 8-5-2019. Edited.
السابق
طريقة تبريد اللاب توب
التالي
ما هي عوامل تجلط الدم