ما علاج سلس البول عند النساء

العلاج السلوكي

يمكن تعريف السلس البوليّ (بالإنجليزية: Urinary incontinence) بفقدان كامل أو جزئيّ للسيطرة على المثانة ممّا يؤدي إلى حدوث تسريب لكميّات من البول، ويُعدّ العلاج السلوكيّ من أنواع العلاج الفعّال للتخلّص من مشكلة السلس البوليّ لدى النساء، وفي ما يلي بيان لبعض أنواع هذا العلاج:[١][٢]

  • تمارين المثانة: تهدف تمارين المثانة إلى خفض الرغبة بالتبول، والحدّ من تسريب البول، من خلال تحسين سعة المثانة لاحتواء البول.
  • تمرين كيجل: تعمل هذه التمارين على زيادة قوة عضلات الحوض وحركتها، وبالتالي تحسين القدرة على التحكم بعملية التبول، لكن يتطلب نجاح ذلك الالتزام بها وممارستها بانتظام وبطريقة صحيحة.
  • الارتجاع البيولوجي: (بالإنجليزية: Biofeedback) يتمّ في هذه الطريقة استخدام النغمات المسموعة والرسومات الحاسوبية لتحديد مدى نجاح تمارين عضلات الحوض للتحكم بالمثانة وفعاليتها في علاج السلس البولي لدى النساء.
  • كبت السلس: (بالإنجليزية: Urge Suppression) من خلال محاولة عدم الذهاب إلى الحمام للتبول فور الشعور برغبة بالتبوّل، حيثُ إنّ ذلك قد يؤدي إلى تهيج المثانة وفقدان التركيز على السيطرة على حبس البول.


الأجهزة الطبية

يمكن استخدام بعض الأجهزة الطبية لعلاج السلس البولي من خلال تحفيز بعض الأعصاب، مثل عصب قصبة الساق (بالإنجليزية: Tibial Nerve) والذي يوجود عند الكاحل، حيث يعمل الجهاز على قطع السيالات العصبية المرسلة من المثانة إلى الدماغ، أو الأَعْصابُ العَجُزِيَّة (بالإنجليزية: Sacral Nerve) والتي تقع أسفل الظهر، ويؤدي تحفيزها باستخدام جهاز صغير إلى تقوية عضلات الحوض وزيادة تدفق الدم للمثانة.[١]


العلاج الدوائي

يستخدم العلاج الدوائي إلى جانب العلاج السلوكيّ لعلاج السلس البولي لدى النساء بشكل فعّال، ويتضمن العلاج الدوائي ما يأتي:[٣]

  • مضادات الكولين: (بالإنجليزية: Anticholinergic Drugs) تعمل هذه الأدوية على الحدّ من نشاط العضلة الدافعة للبول (بالإنجليزية: Detrusor)، وتعتبر من أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج السلس البولى لدى النساء، ومنها دواء فيزوتيرودين (بالإنجليزية: Fesoterodine)، ودواء أوكسيبوتينين (بالإنجليزية: Oxybutynin).
  • منبهات بيتا الأدرينالية: (بالإنجليزية: Beta-Adrenergic Agonists) تعمل هذه الأدوية على استرخاء العضلة الدافعة للبول ومنها دواء ميرابيغرون (بالإنجليزية: Mirabegron).
  • البوتوكس: يستخدم البوتوكس (بالإنجليزية: Botox) في علاج السلس البولي لدى النساء، عند عدم الإستجابة للعلاجات الأخرى، حيثُ يتمّ حقن البوتوكس في العضلة الدافعة للبول.


العلاج الجراحي

تعد الجراحة الحل الأخير الذي يتمّ اللجوء إليه لعلاج سلس البول لدى النساء، وتضمّن ما يأتي:[٤]

  • تركيب الشبكية: (بالإنجليزية: Sling procedure) وتُعدّ هذه العمليّة أكثر العلاجات الجراحيّة شيوعاً، ويتمّ إجراؤها في عيادة الطبيب تحت تخدير موضعيّ، حيثُ يقوم الطبيب بتركيب شبكة أو أنسجة في الإحليل لدعم مجرى البول.
  • التعليق خلف العاني: (بالإنجليزية: Retropubic colposuspension) يتمّ استخدام هذه الطريقة إلى جانب الطرق الأخرى في حالة تدلي المثانة البولية، حيث يتمّ رفع ودعم المثانة باستخدام الغرز.


المراجع

  1. ^ أ ب Melissa Conrad Stöppler (3-10-2017), "Urinary Incontinence in Women"، www.onhealth.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  2. "Urge Incontinence in Women Treatment", www.ucsfhealth.org, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  3. "Clinical Management of Urinary Incontinence in Women", www.aafp.org,1-5-2013، Retrieved 9-5-2019. Edited.
  4. "Treatment for Urinary Incontinence in Women", www.webmd.com,19-4-2017، Retrieved 10-5-2019. Edited.
السابق
ما سبب تغير لون البول الى أحمر
التالي
التهاب الإحليل