ما فائدة عسل النحل على الريق

فائدة عسل النحل على الريق

توجد العديد من الفوائد الصحّية لعسل النحل على الريق، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • غنيّاً بمضادات الأكسدة: يحتوي العسل عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة المهمّة للمساعدة على الحدّ من مخاطر النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان، كما أنّها تعزز صحّة العين.
  • خفض ضغط الدم: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل على خفض ضغط الدم، حيث يعدّ ارتفاع ضغط الدم عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
  • خفض الدهون الثلاثية: يعدّ ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية عامل خطر آخر لأمراض القلب، حيث يرتبط استهلاك العسل العادي مع انخفاض مستويات الدهون الثلاثية؛ خاصةً عند استخدامه كبديل للسكر، كما وجدت دراسة تقارن بين العسل والسكر انخفاض في مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 11-19% في مجموعة العسل.
  • تعزيز صحّة القلب: يعدّ العسل مصدراً جيّداً للفينول وغيره من المركّبات المضادة للأكسدة التي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي قد تساعد على تمدد شرايين القلب مما يزيد من تدفق الدم إلى القلب، كما تعمل على منع تشكيل الجلطات التي يمكن أن تؤدّي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، إلّا أنّه لا توجد دراسة بشرية طويلة الأجل متاحة للعسل وصحّة القلب.


أضرار ومحاذير استخدام العسل

يعتبر تناول العسل آمناً بالنسبة لمعظم البالغين والأطفال الأكبر من سنة عندما يؤخذ عن طريق الفم وعند وضعه على الجلد بشكلٍ مناسب من قبل البالغين، إلّا أنّ العسل إذا تم إنتاجه من رحيق نبات الردندرة (بالإنجليزية: Rhododendrons) غير آمناً عند تناوله عن طريق الفم؛ وذلك لاحتوائه على السموم التي قد تسبب مشاكل في القلب، وانخفاض ضغط الدم، وآلام في الصدر، فضلاً عن مشاكل القلب الخطيرة الأخرى، كما أنّه قد يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح.[٢]


القيمة الغذائية للعسل

يوضّح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة طعام واحدة أيّ ما يعادل 21 غراماً من العسل:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 64 سعرة حرارية
الماء 3.59 غرام
البروتين 0.06 غراماً
الدهون 0 غرام
الكربوهيدرات 17.3 غراماً
السكريات 17.25 غراماً
الكالسيوم 1 ملليغرام
الفسفور 1 ملليغرام
البوتاسيوم 11 ملليغراماً
الحديد 0.09 ملليغراماً
الزنك 0.05 ملليغراماً
فيتامين ج 0.1 ملليغراماً
الصوديوم 1 ملليغرام


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (5-9-2019), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 3-5-2019.
  2. "HONEY", www.webmd.com, Retrieved 3-5-2019.
  3. "Basic Report: 19296, Honey", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 29-4-2019.
السابق
بماذا يفيد العسل
التالي
أنواع وفوائد العسل