ما معنى قوة الشخصية

معنى قوة الشخصية

الشخصية:تُعرف بأنها مجموعة من ميزات الإنسان الروحية،الفكرية، والجسدية التي يمتلكها الفرد، والتي تُحدِد بدورها سلوكيات الأفراد الأخلاقية وتميزهم عن غيرهم، فشخصياتنا هي المحرك الرئيسي الذي يقود سلوكياتنا ويحدد ردود أفعالنا تجاه ما يمكن أن نواجهه من مواقف في حياتنا ويومياتنا.قوة الشخصية: تأتي قوة الشخصية بالإرادة وتتأثر بالوراثة والبيئة والتربية، كما تكمن قوة الشخصية في تمثيل الذات فلا تتغير بين ظرف وآخر، وتتمثل بالإلتزام بهدي الفطرة التي نولد بها والإيمان الصادق بالمبادئ والقيم والعمل المخلص من أجلها. وامتلاك الشخصية القوية يجعلك تفرض نفسك على الآخرين. ويعبر عنها من خلال الملامح، وتعابير الوجه، والإرادة الخيرة أكثر مما يعبرعنها بالكلمات. كما نراها بالأشخاص المثابرين اللذين يتكيفون مع كل الظروف في سبيل الوصول إلى ما يسعون لتحقيقه من نتائج.[١]


ميزات الشخصية القوية

الشخصية القوية تتصف بالكثير من الميزات والصفات، ومنها:[٢]

  • قلة الكلام:تتميز أحاديث الشخصية القوية بالإيجاز والوضوح التي يرافقها البلاغة والمصداقية.
  • المرونة:لدى أصحاب الشخصية القوية القدرة الكافية للتكيّف مع كل ما يواجههم من ظروف، فهم لا يميلون للتقيد بفكرة أو استراتيجية ما بشكل صارم.
  • الابتعاد عن الجدال:يسعى أصحاب الشخصية القوية للعمل ضمن خطط و بفعالية تامة، فهم يريدون الحصول على أفضل النتائج الممكنة, فلا يضيعوا الوقت في الجدال و المشاحنات.
  • النشاط الاجتماعي:ويشمل التواصل مع أسرهم، أصدقائهم، زملائهم وأفراد المجتمع عامة، مما يجعلهم على اطلاع على كل ما يجري حولهم، فيحظون بالتقدير والاحترام.
  • التفكير بشكل أبعد:لديهم الاستعداد لتقديم التضحيات المؤقتة والاستغناء عن المكافآت اللحظية، للحصول على مكاسب أفضل في النهاية.
  • اختيارالوقت بعناية:فهم يفكرون جيدا قبل الالتزام بأي إجراء، فمثلا إذا كان هنالك خبر سيء يُراد نقله للمدير فهم يحرصون على نقله في وقت مناسب ووضع هادئ.
  • التميزعن الآخرين:فهم يسعون للعمل والتفكير بشكل مختلف وأكثر جديّة عن الآخرين، فلا يكترثون باتباع تصرفات من حولهم و الإلتزام بالمعايير المجتمعية.>


كيفية التمتع بالشخصية القوية

بعض الصفات والسلوكيات التي تمنح الفرد الشخصية القوية:[٣]

  • حسن الاستماع:من خلال حسن الاستماع يمكن الحصول على الكثير من المعلومات من المحيط، وهذا السلوك يشعر الآخرين بالاهتمام لأحاديثهم مما يجعلهم أيضا يولون الاهتمام لما يقال.
  • توسيع دائرة الاهتمامات: الاهتمام الدائم بكل ما هو جديد يعزز الثقة بالنفس، ويوفرفرصا كثيرة للمشاركة في حوارات عدة مع من لديهم اهتمامات مشتركة.
  • حسن التحدث:معرفة الشخص الجيدة باهتماماته يجعله على دراية جيدة بها، مما يزيده ثقة بالنفس و يحظى بحسن استماع الآخرين.
  • مقابلة أشخاص جدد:وهذا يجعلنا على اطلاع مستمرعلى ثقافات وأفكار جديدة مما يُنمي العقل ويجعل الإنسان أكثر تسامحا.
  • تلميع المهارات الشخصية: من خلال تطوير بعض المهارات كالاستماع وبناء الروابط والإقناع.
  • تطوير مهارات القيادة: من الضروري السعي لتطوير المهارات القيادية للتعامل مع الأشخاص و تحفيزهم.
  • مهارات العرض: يجب التمتع بمهارات العرض التقديمي الفعالة كالتحدث و الإبداع.
  • معاملة الناس باحترام: النزاهة والصدق وإيفاء الوعود كلها تندرج تحت بند الاحترام:


المراجع

  1. هادي المدرسي (2005)، [
    1. هادي المدرسي (2005)، [<references/>mybook4u.com هاني المدرسي] (الطبعة الأولى)، المغرب - لبنان: المركز الثقافي العربي - الدار العربية للعلوم، صفحة 11_18. بتصرّف.
    2. Jayson Demers, [<references/> www.inc.com "7 Habits of the World’s Most Powerful People"]، www.inc.com, Retrieved 22-5-2019.
    3. charles crawford, [<references/> www.lifehack.org "8 Life Skills to Help You Improve Your Personality"]، www.lifehack.org, Retrieved 21-5-2019. Edited.
    mybook4u.com هاني المدرسي]
    (الطبعة الأولى)، المغرب - لبنان: المركز الثقافي العربي - الدار العربية للعلوم، صفحة 11_18. بتصرّف.
  2. Jayson Demers, [ www.inc.com "7 Habits of the World’s Most Powerful People"]، www.inc.com, Retrieved 22-5-2019.
  3. charles crawford, [ www.lifehack.org "8 Life Skills to Help You Improve Your Personality"]، www.lifehack.org, Retrieved 21-5-2019. Edited.
السابق
ما هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة
التالي
التخلص من الضغوط النفسية