ما هو السرطان الخبيث

السرطان الخبيث

يُعرّف الورم (بالإنجليزية: Tumor) بأنّه نمو غير طبيعي لكتلة من الأنسجة قد تكون صلبة أو مملوءة بالسوائل، وقد قسّم الباحثون الأورام إلى ثلاثة أنواع؛ الأورام الحميدة، والأورام قبل الخبيثة، والأورام الخبيثة، أمّا الحميدة فهي غير السرطانية والتي تبقى في موضعها ولا تنتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى ولا تعود بعد إزالتها واستئصالها، وأمّا الأورام قبل الخبيثة فهي على وشك التحول إلى أورام خبيثة، وأخيراً تُعبر الأورام الخبيثة عن السرطانات، وهي الأورام التي تنتشر من موضع ظهورها وتنمو وتزداد سوءاً مع مرور الوقت، ويجدر التنبيه إلى أنّ تصنيف الكثير من الأورام يكون صعباً في بعض الأحيان، وذلك لأنّ الأورام قد تبدأ حميدة ثمّ ما تلبث أن تنمو بسرعة إلى أن تصبح سرطانية، ومن المؤسف القول إنّ السرطانات الخبيثة غالباً ما تُسفر عن موت المصاب.[١]


أنواع السرطان الخبيث

تتعدد التسميات التي اقترحها العلماء للسرطانات الخبيثة، وبناء عليها تمّ تقسيم السرطانات إلى أنواع، فمنهم من سمّاها بناء على الجزء الذي بدأت فيه ونشأت، كما هو الحال عندما نقول سرطان الثدي؛ فالقصد هو السرطان الذي بدأ من خلايا الثدي، وهكذا، ومن الطرق الأخرى في التسمية أن عُرف السرطان باسم العالم الذي اكتشفه مثل لِمْفُومةُ هودجكيِن (بالإنجليزية: Hodgkin's lymphoma)، ومنها ما سًمّيت بأسماء علمية بحتة يأتي بيانها فيما يأتي:[٢]

  • السرطانة: (بالإنجليزية: Carcinoma)، ويُطلق هذا المصطلح على السرطانات التي تنشأ في الجلد، أو الأغشية المُبطّنة، أو المُغطّية للأعضاء.
  • الساركومة: أو الورم الغرني (بالإنجليزية: sarcoma)، وهي الرسطانات التي تبدأ في الأنسجة الضامة مثل العظام، والعضلات، والدهون.
  • الميلانوما: أو سرطان الخلايا الصبغية (بالإنجليزية: Melanoma)، وهو السرطان الذي يبدأ في الخلايا المُنتجة لصبغة الميلانين، بغض النظر عن أماكن وجودها، فمنها ما يكون في الجلد، ومنها ما يكون في العين أو فتحة الشرج.
  • اللوكيميا: أو سرطان الدم (بالإنجليزية: Leukemia)، وهو السرطان الذي يبدأ في خلايا نخاع العظم (بالإنجليزية: Bone Marrow) المُنتجة لخلايا الدم المختلفة.
  • اللمفوما: (بالإنجليزية: Lymphoma)، وهو السرطان الذي ينشأ في الخلايا اللمفاوية التي تُعدّ جزءاً من الجهاز المناعيّ ونوعاً من أنواع خلايا الدم البيضاء.
  • الورم النخاعي المتعدد: (بالإنجليزية: Multiple Myeloma)، وهو السرطان الذي يُصيب الخلايا البلازمية التي تُعدّ نوعاً من أنواع خلايا الدم البيضاء كذلك.


الوقاية من السرطان الخبيث

إنّ إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة يُقلّل فرصة الإصابة بالسرطانات، ومن هذه التعديلات: تناول الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، والامتناع التام عن التدخين.[٣]


المراجع

  1. "What are the different types of tumors?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved May 2, 2019. Edited.
  2. "What is cancer?", www.cancer.ca, Retrieved May 2, 2019. Edited.
  3. "Cancer", www.nhs.uk, Retrieved May 2, 2019. Edited.
السابق
ما هو السرطان وما هي أعراضه
التالي
ما هو السرطان وأسبابه