ما هو تحليل هرمون النمو

تحليل هرمون النمو

يُعتبر هرمون النمو ضرورياً للنّمو والتطوّر الطبيعي لدى الأطفال، إذ يُساهم في تعزيز نموّ العظام الخطي السليم منذُ الولادة وحتى البلوغ، كما يُساهم هذا الهرمون في تنظيم معدل إنتاج الجسم إنتاج الطاقة من الأطعمة في كلّ من الأطفال والبالغين، كما يُساهم في السّيطرة على تصنيع الدهون، والبروتينات، والجلوكوز، وتنظيم إنتاج خلايا الدم الحمراء وكتلة العضلات.[١] في الحقيقة، من غير المألوف أن تتجاوز مستويات هرمون النمو (بالإنجليزية: Growth Hormone) النطاق الطبيعي لها، لذلك لا يتمّ إجراء اختبارات الكشف عن مستوى هرمون النّمو بشكلٍ روتيني، وفي حال اعتقد الطبيب أن مستويات هرمون النمو في الجسم قد تكون غير طبيعية ، فمن المُحتمل أن يطلب واحداً أو أكثر من اختبارات هرمون النمو.[٢]


دواعي إجراء تحليل هرمون النمو

يُطلب إجراء تحليل هرمون النمو في بعض حالات، والتي نذكر منها ما يأتي:[١]

  • وجود أعراض وعلامات تدل على نقص هرمون النمو عند الأطفال ومنها: تأخّر تطوّر العظام أو البلوغ، أو بطء النّمو في المراحل المُبكرة من الطّفولة، أو قصر القامة مُقارنةً بالأطفال الآخرين من نفس العمر.
  • ظهور أعراض وعلامات تدل على نقص هرمون النمو أو قصور الغُدة النخّامية لدى الكبار؛ ومنها: نقص في كثافة العظام، وتغيّر نسبة الدهون في الجسم؛ كارتفاع الكوليسترول في الدم، والشعور بالتعب، وتدني القدرة على تحمّل وممارسة التمارين الرياضية.
  • تقييم وظائف الغدة النّخامية.
  • تقييم ومُراقبة العلاج في حالاتٍ مُعينة؛ منها العملقة (بالإنجليزيّة: Gigantism) وضخامة الأطراف (بالإنجليزيّة: Acromegaly).
  • مُتابعة نتائج تحليل هرمونات الغدة النّخامية الأخرى غير الطبيعية في الجسم.


التحضير لتحليل هرمون النمو

هُناك بعض الإجراءات التي يجب اتّباعها قبل إجراء تحليل هرمون النّمو، والتي نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الصيام لمدة 12 ساعة على الأقلّ قبل إجراء الاختبار.
  • التوقّف عن تناول بعض أنواع من الأدوية الموصوفة قبل بضعة أيام من الاختبار، نظراً لكونِها قد تؤثر في دقّة نتائج تحليل هرمون النمو؛ ومنها حبوب منع الحمل والإنسولين.
  • الامتناع عن ممارسة الرياضة قبل إجراء التحليل بنحو 10 ساعات على الأقلّ.


كيفيّة إجراء تحليل هرمون النمو

يتمّ سحب عينة من الدم بعد الصّيام حسب المّدة المذكورة سابقاً، ثم يُعطى للطفل عقار الأرجينين (بالإنجليزية: Arginine) أو الكلونيدين (بالإنجليزية: Clonidine)، أو الجلوكاجون (بالإنجليزية: Glucagon)، وللكبار عقار ماسيمورلين (بالإنجليزية: Macimorelin)، ثم يتمّ سحب عيّنات من الدم على فتراتٍ زمنيّة مُعينة، وفي حال عدم حدوث تحفيز في مستويات هرمون النّمو على النّحو المُتوقّع فقد يدلّ ذلك على الإصابة بنقص هرمون النّمو.[٣]


أنواع تحليل هرمون النمو

يُمكن بيان أنواع تحليل هرمون النمو على النّحو الآتي:[٢]

  • تحليل مستوى هرمون النمو في المصل: إذ تُظهر نتائج اختبار هذا النوع مستوى هرمون النمو في الدم في وقتٍ واحد؛ وهو الوقت الذي أُخِذَت فيه عينة الدم، حيثُ تكون النتائج غير كافية، نظراً لتفاوت مستويات هرمون النمّو خلال النّهار.
  • تحليل مُحفز هرمون النمو: يُساعد الاختبار على تشخيص وجود فائض أو نقص في إنتاج هرمون النمو.
  • تحليل مثبط هرمون النمو: يُساعد الاختبار على التأكيد ما إذا كان الجسم يُنتج كميّاتٍ كبيرة من هرمون النّمو أم لا.
  • تحليل عامل النمو الذي يشبه الإنسولين 1: (بالإنجليزية: Insulin-like growth factor-1)، إذ يوضّح هذا التحليل مدى الارتفاع أو الانخفاض في مستوى هرمون النّمو في الجسم، حيثُ يتميّز تحليل عامل النّمو الذي يشبه الإنسولين 1 ببقاء نسبته ثابتة خلال اليوم بعكس هرمون النمو.


نتائج تحليل هرمون النمو

يُمكن بيان المدى الطبيعي لهرمون النمو في الدم على النّحو الآتي:[٤]

  • الأطفال: 10-50 نانوغرام/مل.
  • النساء: 1-14 نانوغرام/مل.
  • الرجال: 0.4-10 نانوغرام/مل.


المراجع

  1. ^ أ ب "Growth Hormone", labtestsonline.org,22-12-2019، Retrieved 21-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Karen Gill, (19-12-2017), "Growth Hormone Tests: What You Need to Know"، www.healthline.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Arefa Cassoobhoy (25-9-2018), "What Is a Growth Hormone Stimulation Test?"، www.webmd.com, Retrieved 24-6-2019. Edited.
  4. Brent Wisse (22-2-2018), "Growth hormone test"، medlineplus.gov, Retrieved 24-6-2019. Edited.
السابق
ما هو تحليل الكولسترول
التالي
تحليل التهاب المفاصل