ما هي مصادر الكهرباء

ماهي مصادر الكهرباء

تعتبر الطاقة الكهربائية طاقة ثانوية معتمدةً على مصدر أساسي لتوليدها، ومن أبرز مصادر توليد الطاقة الكهربائية نذكر ما يلي:[١]

  • الغاز الطبيعي ويتم الاعتماد عليه بنسبة 32.7% في توليد الكهرباء.
  • المفاعلات النووية وتولد ما نسبته 19.5% من حاجتنا للطاقة الكهربائية.
  • الفحم الطبيعي الذي ينتج أكبر نسبة بين المصادر الأساسية الطبيعية بحوالي 33.2% من الكهرباء.
  • طاقة الرياح التي تولد ما نسبته 4.7% من الطاقة الكهربائية.
  • الطاقة الشمسية تولد 0.6% من الطاقة الكهربائية.
  • الطاقة الكهرومائية بنسبة تصل إلى 6.1% من إجمالي إنتاج المصادر الطبيعية للكهرباء.
  • طاقة الحرارة الأرضية بنسبة 0.4%.
  • طاقة المخلفات العضوية بنسبة تصل إلى 1.6%.


يعتبر كل من الطاقة الشمسية والرياح والمخلفات العضوية والكهرومائية وطاقة الحرارة الأرضية تعد من المصادر المتجددة، ويتم الاستعانة في الغالب على مصادر الطاقة الأساسية في توليد الطاقة الحرارية والحرارية فقط بينما تتعدد استخدامات الطاقة الكهربائية (المصدر الثانوي) في مجالات عديدة وشاسعة في حياة البشر لتلعب دوراً مهماً في نهضة الحضارة المعاصرة.


الكهرباء السكونية

تعتبر الكهرباء السكونية من أحد مظاهر الطاقة الكهربائية والتي تُعنى بالجسيمات المشحونة وتنتقل من جسم إلى آخر كالذي يحدث عند احتكاك جسمين عازلين للكهرباء بعضهما مع توافر الرطوبة في الجو فإنّ هناك شحنات كهربائية متعاكسة (موجبة وسالبة) ستتولد على كل منهما مما يدفعهما للانجذاب لبعضهما، حيث الجسم الذي اكتسب الشحنة الموجبة يكون قد خسر الجسيمات التي الإشارة السالبة (الإلكترونات) والجسم الآخر تكون إشارته سالبة نظراً لكسبه إلكترونات إضافية، وتلك العملية يمكن وصفها رياضياً من خلال ما يعرف بقانون العالم كولوم قانون كولوم (بالإنجليزية: Coulomb’s law) والذي ينص على أن قوة التجاذب أو التنافر بين شحنتين في الفراغ تتناسب تناسباً طردياً مع القيمة المطلقة لحاصل ضرب شحنتيهما وعكسياً مع مربع المسافة بينهما.[٢]


أشكال الطاقة الكهربائية

فيما يلي نبرز الأشكال المتعارف عليها للطاقة الكهربائية اعتماداً على نوع التيار الكهربائي الناقل لها:[٣]

  • كهرباء التيار الثابت (المباشر): (بالإنجليزية: Direct Current DC) هي الكهرباء ذات التيار الأحادي الاتجاه بقطبيتين (الموجبة والسالبة)، ومن اشهر مصادرها البطاريات والخلايا الشمسية.
  • كهرباء التيار المتردد: (بالإنجليزية: Alternate Current AC) الذي ينعكس اتجاهه بشكل دوري دون وجود قطبية (سالبة وموجبة) وإنّما توجد ثلاثة خطوط (خط التيار الكهربائي، خط التأريث الأرضي، الخط المحايد).


المراجع

  1. "Our Energy Sources", needtoknow.nas.edu, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  2. Edwin Kashy Eustace E. Suckling Sharon Bertsch McGrayne Frank Neville H. Robinson, "Electricity"، www.britannica.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  3. Dindo M Latonio, "ELECTRICAL HAZARDS", ELECTRICAL HAZARDS, Page 6-9. Edited.
السابق
أضرار سماعات البلوتوث
التالي
اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري