مدن النرويج

النرويج

النرويج هي دولة أوروبية تقع في الجزء الشمالي من القارة، والجزء الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافيّة، تحدّها من الجهة الشرقية مملكة السويد، ومن الجهة الجنوبيّة مملكة الدنمارك، ومن الجهة الغربيّة المملكة المتّحدة أي بريطانيا وجزر فارو.


تصل مساحة النرويج لـ 385,252كم² تقريباً، أما تعداد سكانها فيصل إلى خمسة ملايين نسمة، وعاصمتها أوسلو، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ برلمانيّ مركزيّ، وفيها موارد طبيعية عديدة كالذهب الأسود أو النفط، والغاز الطبيعي اللذين تم اكتشافهما في بحر الشمال وبحر النرويج، كما ولها استثمارات كبيرة في الغابات والمعادن، وهي عضو في الأمم المتحدة، وحلف الناتو شمال الأطلسي، ومجلس الشمال الأوروبي، ومنظمة التجارة العالمية WTO، ومنظمة التعاون والتنمية.


مدن النرويج

تضم مملكة النرويج ما يزيد عن 100 مدينة، بما يعني صعوبة حصرها في مقال واحد، لكن يمكننا الحديث عن أهمها على النحو الآتي:


أوسلو

أوسلو هي عاصمة المملكة ومركزها الاقتصادي والثقافي، وأهم موانئها البحرية، وتتميز بتغير كبير في عدد ساعات النهار بين الصيف والشتاء؛ بسبب قربها من القطب المتجمد الشمالي، بحيث يصل عدد ساعات النهار صيفاً إلى ثماني عشرة ساعة، بينما ينخفض شتاءً إلى ست ساعات فقط، تتميز أوسلو بوجود متحف فرام، ومتحف كون تيكي، ودار الاوبرا.


كريستيانساند

تسمى كريستيانساند عاصمة البلاد الجنوبية، وهي توأمة مدينة مونستر الألمانية، وقد جرت هذه التوأمة الأولى من نوعها بين ألمانيا والنرويج عام 1967م.


بيرغن

تقع بيرغن في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وهي ثاني أكبر مدن المملكة، وقد كانت مقر العاصمة خلال الفترة الممتدة بين القرن الثاني عشر حتى عام 1299م، وتأسست برغن عام 1070م على يد أولاف الثالث، وتتميز بوجود عدة مبانٍ أثرية يزيد عمرها عن القرن، كمتحف بيرغن للفن، وقلعة ميرغينهوس.


ترومسو

تلقب ترومسو بباريس الشمال، ويحتوي شعارها الذي تم تصميمه عام 1870م على حيوان الرنة، وقد انضمت مدينة ترومسو إلى حملة مقاطعة بضائع المستوطنات الاسرائيلية.


ستافانغر

تسمى ستافانغر عاصمة البترول للنرويج، فقد تم اكتشاف الذهب الأسود فيها بداية القرن الماضي مما أعطاها أهمية كبيرة منذ ذلك الوقت.


تروندهايم

تقع تروندهايم في مقاطعة سورنديلاغ، وتتميز بتراثها القديم حيث كاتدرائية نيداروس ثاني أكبر كنيسة في شمال القارة الأوروبية قاطبة، بالإضافة إلى برج التلفزيون، ومتحف رينغف، ومتحف الأدوات الموسيقية.


موس

موس هي مدينة ساحلية في مقاطعة أوستفول، وهي المركز الإداري للبلدية، وتعدّ حديثة نوعاً ما إذ تم إنشاؤها عام 1838م، بعد دمج الريف مع المدينة عام 1943..م


مدن أخرى في النرويج

  • بودو.
  • هامار.
  • درامن.
  • غرنلاند.
  • ساندفيورد.
  • لارفيك.
  • آرندال.
  • تونسبرغ.
السابق
مدينة كولشستر في بريطانيا
التالي
مدينة دنيدن في نيوزلندا