مدينة دنيدن

مدينة دنيدن

تقع المدينة إلى الجنوب من نيوزيلندا، وتحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بين المدن الواقعة في الجزيرة الجنوبيّة من البلاد، وهي تابعة لمنطقة أوتاجو، في إقليم أوتاغو. كما وأنّها الأقدم على الإطلاق، ولذلك فإنّها تتميز بطراز أبنيتها التاريخيّة الكلاسيكي، وقد تمّ تأسيسها في عام 1848 ميلادي من قِبَل الاسكتلنديين الذين هاجروا إليها. وتشتهر بأنّها الموطن الأصلي للبطريق النادر الشهير بلونه الأصفر، وأيضاً حيوان الفقمة، والطيور النادرة البربحريّة. وقد وصل عدد سكانها حسب إحصائيّة سكانيّة عامّة جرت في عام 2011، حوالي 126.000 نسمة.[١]


أهمّ معالم مدينة دنيدن

تُعدّ مدينةً سياحيّةً بامتياز، وخاصّة لعشّاق التزلّج على الماء، إذ تضرب الرياح أمواج البحر فترتفع، وتصبح مثاليّةً للتزلّج، إضافة إلى ملاءمتها للزوارق الطائرة، ومن أبرز المعالم فيها:[٢]

  • جامعة أوتاغو: والتي تأسّست عام 1869 ميلادي، وهي أقدم الجامعات فيها وأكبرها، وتضم ما يزيد عن عشرين ألف طالب، وتفرّع عنها عدّة مؤسّسات تعليميّة في المدينة كمعهد البوليتكنيك، وكليّة التربية.
  • مرفأ دنيدن: هو أهمّ المرافئ الواقعة على ساحلها الجنوبي الشرقي، وهو أكبر مراكز البلاد التجاريّة.
  • محطّة السكّة الحديديّة: والتي يرجع إنشاؤها لعام 1906 ميلادي خلال عصر النهضة الفلمنكيّة.
  • مناطق التسوق: حيث تعد منطقة التسوّق الواقعة في شارع جورج وشارع برنسيس، من أهمّ المعالم الرئيسيّة، لما تضمّه من محال تجاريّة ومتاجر عالميّة تبيع أشهر الماركات.
  • المعارض التي تهتمّ بالتراث وفنون المدينة: ويأتي أشهرها معرض توني وليامز ومعرض كريس إيدور، ومعرض لوري، وكلّها خاصّة بصنّاع المجوهرات، إضافة إلى المعرض الرباعي المشترك، كما تضمّ أيضاً عدّة محلاّت تبيع الحلي والمجوهرات التقليديّة التي تشتهر بها المدينة، ومعظمها مصنوعة يدويّاً بأيدي أمهر المصمّمين.


أجمل معالم مدينة دنيدن

من أجمل معالم مدينة دنيدن:[٣]

  • مركز وول ستريت للتسّوق: والذي يعد أفضل وأشهر المراكز التجاريّة التقليديّة في المدينة، إضافة إلى مركز ميريديان الذي يأخذ الطّابع العصريّ الفخم.
  • مجمّعات ومتاجر خاصّة بالأزياء الكلاسيكيّة القديمة: والتي يقصدها الزوّار بشكل أساسيّ، إضافة لوجود متاجر خاصّة والتي تُباع فيها الأدوات القديمة.
  • محلات بيع الهدايا: لمحبّي التحف، سيجدون العديد من المحال التي تمكّنهم من اقتناء العديد من التذكارات والتُحف التي تتعلّق بالمدينة وتاريخها العريق.
  • أماكن بيع الكتب: والموجودة بأعداد كبيرة في المدينة وفي مختلف مناطقها، تُعدّ من أهمّ الأماكن التي يرتادها زوّار المدينة، إذ تحوي على الكتب القديمة النادرة والمعاصرة أيضاً، ويُباع فيها الطبعات الجديدة والطبعات المُستخدمة، وأشهرها متجر يونيفيرسيتي بوك شوب الذي يقع في شارع جورج.


المراجع

  1. "Dunedin", www.britannica.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  2. "بالصور .. أبرز المعالم السياحية في دنيدن بنيوزيلندا"، www.sarayanews.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-8-2018. بتصرّف.
  3. "dunedin", www.newzealand.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.
السابق
مدينة دنيدن في نيوزلندا
التالي
مدينة أوفنباخ